وزيرة السياحة تطالب باستغلال الآثار المصرية لإنشاء «فنادق بوتيك»

صورة من الاجتماع
صورة من الاجتماع

استقبل د. خالد العناني، وزير الآثار، اللجنة الوزارية المعنية بالقصور الأثرية برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، وبحضور د. رانيا المشاط، وزيرة السياحة، د. عمرو طلعت، وزير الاتصالات، والمهندس محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضاري، و عبد العزيز طنطاوي، ممثلا عن وزارة المالية، وذلك لمناقشة سبل توفير المخصصات المالية لتطوير وترميم ورفع كفاءة القصور الأثرية الموجودة في القاهرة والمحافظات.

 

المشاط تطالب بإنشاء «فنادق بوتيك»

 

قالت د. رانيا المشاط، إن مصر مليئة بالقصور التي تعد تحفا معمارية وأثرية، وتحكي جزءا هاما من تاريخ مصر، مضيفة أن الكثير من هذه القصور يمكن الاستفادة منها واستغلالها سياحيا، لإقامة فنادق بوتيك "Boutique Hotels".

 

وتابعت "المشاط": "مصر لا يوجد بها هذا النوع من الفنادق، والذي أصبح موجودا في دول كثيرة ويجذب إليه سائحين من ذوي الإنفاق المرتفع ، فندرس التعاون مع وزارتي التخطيط والآثار في الفترة القادمة لدراسة إمكانية إقامة هذه النوعية من الفنادق في بعض هذه القصور المتميزة".

 

العناني: رفع كفاءة بعض القصور المفتوحة للزيارة

 

 واستعرض خالد العناني، وزير الآثار، حالة عدد من القصور الأثرية، ومشاريع الترميم الموضوعة لها، و خطة الوزارة المستقبلية لتطويرها، كما ناقش د. خالد العناني خلال الاجتماع سبل رفع كفاءة بعض القصور المفتوحة للزيارة، مؤكدا على أهمية تعظيم الاستفادة و الاستغلال الأمثل لهذا التراث الفريد، سواء كمتاحف أو لاستضافة فعاليات فنية وثقافية.

 

السعيد: تخصيص 6.65 مليار جنيه كاستثمارات لقطاع الآثار

 

من جانبها أكدت د. هالة السعيد، على أن قطاع الآثار يدعم قوة مصر الناعمة، ويعد داعمًا أساسيًا للاقتصاد القومي، منوهًا أن الهدف الأساسي يتمثل في الحفاظ على الكنوز الأثرية التي تُجسّد ثراء مصر الحضاري، بمواصلة أعمال الصيانة والترميم، وخاصة تطوير القصور الأثرية، فضلا عن تسجيل الآثار وتنمية وعي المواطنين بتراثنا الحضاري.

 

وأشارت "السعيد" إلى أنه تم تخصيص 6.65 مليار جنيه كاستثمارات كلية مستهدفة لقطاع الآثار في خطة العام المالي ٢٠١٨-٢٠١٩، وتتضمّن الخطة خمسة برامج أساسية تستهدف بشكل أساسي تعظيم الاستفادة من المقومات الثقافية، وهي برنامج استكمال إنشاء المتحف المصري الكبير الذي يهدف إلي إنشاء مركز ثقافي عالمي للتعرّف على الحضارة المصرية، وبرنامج الترميم والتنقيب وصيانة الآثار، والذي يستهدف الكشف والتنقيب عن الآثار المصرية القديمة وحمايتها من التعديّات في كافة المحافظات، وبرنامج تطوير المتاحف، وبرنامج استكمال إنشاء المتحف القومي للحضارة المصرية، وبرنامج تطوير آثار النوبة، والذي يهدف إلى تطوير وترميم كلٍ من آثار أسوان والنوبة، ومعابد فيلة، والمعابد الصخرية، ومعبدي أبو سمبل، ومتحف النوبة.

 

و خلال الاجتماع؛ ناقش وزير الاتصالات، دراسية إمكانية عمل نظام إلكتروني عن طريق تطبيق الهواتف المحمولة، لشرح وتوفير المعلومات اللازمة عن القصور الأثرية المفتوحة للزيارة.