سفير طاجيكستان بالقاهرة :٢٠١٨ عام مهم في تاريخ العلاقات مع مصر

السفير خسرو ناظري خلال القاء كلمته بالاحتفال
السفير خسرو ناظري خلال القاء كلمته بالاحتفال


أكد خسرو ناظري سفير طاجيكستان بالقاهرة، أن عام 2018 يمثل أهميةً خاصةً في تاريخ العلاقات الثنائية المصرية الطاجيكية، منوهًا بالاحتفال بشهر أبريل الماضي بمرور 25 عاماً على إقامة علاقاتٍ دبلوماسية بين البلدين.

وقال ناظري: "يعود تاريخُ التبادل بين الشعبين الطاجيكي والمصري إلى آلاف السنين ووجود حجر اللازَوَرْد الكريم على المجوهرات الفرعونية خيرُ دليلٍ على عمق جذور العلاقات الطاجيكية المصرية حيث احتوت مقبرة الملك الفرعوني توت عنخ أمون على سبيل المثال من المَصُوغات الذهبية المُطعّمة باللازَوَرْد الذي مصدرُه محافظة بدخشان وهي منطقة جبلية شاسعة تقع في شرق طاجيكستان وأفغانستان المجاورة".

جاء ذلك  خلال كلمة خسرو ناظري بمناسبة احتفال سفارة طاجيكستان بالقاهرة بالذكرى السابعة والعشرين ليوم الاستقلال.

وحضر الحفل السفير خالد ثروت، مساعد وزير الخارجية ورئيس الوزراء الأسبق عصام شرف وأعضاء مجلس النواب، ولفيف من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالقاهرة، بالإضافة إلى ممثلين عن مختلف  الوزارات والهيئات بمصر ووسائل الإعلام ودوائر الأعمال والمثقفون والطلاب والجالية الطاجيكية في مصر.

ونوه السفير خسرو ناظري، سفير طاجيكستان، بالإنجازات التي حققتها بلاده على مدى الـ 27 عامًا الماضية تحت قيادة الرئيس إمام علي رحمان، مؤكدًا حرص بلاده على المضي قدمًا نحو تعزيز السلام والتقدم والازدهار.

كما أقيمت زاوية تضم عددا من الكتب بقلم الرئيس إمام علي رحمان فضلا عن مجموعة من اللوحات للفنانين الطاجيكيين الشهيرين مثل فريدون وفرخ نعمت زادة، وكذلك زينات من التطريزات الطاجيكية وغيرها من النقوش والحلي الوطنية.