الصحة: 210 ألف فيال أنسولين أسبوعيًا في المستشفيات الحكومية 

د.هالة زايد وزيرة الصحة
د.هالة زايد وزيرة الصحة

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، تنظيم حملة تفتيشية برئاسة نائب وزير الصحة والسكان لشئون الدواء د.تامر عصام، وفريق من مفتشي الإدارة المركزية للشئون الصيدلية على المقرات الرئيسية والفرعية للشركات الموزعة للإنسولين.

 

جاءت الحملة للتأكد من الرصيد الفعلي للأنسولين على أرض الواقع، والذي بلغ مليون و800 ألف فيال من مستحضر إنسولين ميكستارد بتلك الشركات.

 

وأوضح نائب وزير الصحة والسكان لشئون الدواء، أنه تم خلال الحملة التأكد من أرصدة أصناف الإنسولين الأخرى، فضلاً عن مراجعة توزيعهم على الصيدليات في جميع أنحاء الجمهورية، مشيراً إلى أنه تم التوجيه بزيادة الحصص الموزعة على الصيدليات إلى ثلاثين فيال من مستحضر إنسولين ميكستارد، مع تشديد المتابعة من التفتيش الصيدلي في جميع المحافظات والقيام بحملات تفتيشية مفاجئة ، للتأكد من توزيع الحصص المقررة فعلياً ووصولها للمريض.

 

واشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إلى أنه في إطار زيادة مخزون الأنسولين بالمستشفيات الحكومية فقد تم توجيه الشركات بضخ كمية 210 ألف فيال بصفة أسبوعيًا للمستشفيات الحكومية في جميع المحافظات لتأمين احتياجات المرضى والمترددين على تلك المستشفيات، مع التنبيه على المسئولين بزيادة حجم المخزون الإستراتيجي بمخازن الجهات الحكومية.

 

وأكد مجاهد أن الفريق قام بمراجعة الخطط الإستيرادية للانسولين على مدار الستة أشهر القادمة وتوجيه الشركات المستوردة بإستيراد كميات إضافية على الخطط الإستيرادية الحالية دعماً لزيادة المخزون الإستراتيجي ووصوله إلى ما يكفي احتياج السوق المصري لمدة ستة أشهر.

 

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان أعلنت ضخ 2.4 مليون عبوة من الأنسولين المستورد خلال شهر أغسطس الماضي بزيادة عن الخطط الاستيرادية للبلاد، وذلك بعد رصد زيادة معدلات الاستهلاك من 380 إلى 580 ألف عبوة أنسولين فى اخر شهرين والذي أثر على مستوى المخزن الاستراتيجي.

 

وناشدت وزارة الصحة والسكان المواطنين سرعة الإبلاغ عن أي أصناف دوائية ناقصة عبر الخط الساخن رقم 25354150 والذى يعمل على مدار 24 ساعة.