خلال مؤتمر إطلاق حملة "إحساسك نعمة"..

تعرف على مخاطر التهابات الأعصاب الطرفية

عميد المعهد القومي للسكر
عميد المعهد القومي للسكر

قال عميد المعهد القومي للسكر والغدد الصماء د.هشام الحفناوي، إن مرض السكر يمثل 50% من أسباب التهاب الأعصاب الطرفية.

جاء ذلك في كلمة عميد المعهد القومي للسكر والغدد الصماء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الخميس 6 سبتمبر، لإطلاق الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية "إحساسك نعمة" بالتعاون مع إحدى شركات صناعة الدواء الوطنية، وبرعاية وزارة الصحة. 

وأضاف الحفناوي ، أن 8.2 مليون مصري يعانون من مرض السكري، و70% منهم يعانون من أحد أشكال التهاب الأعصاب الطرفية، بما يقدر بحوالي 6 مليون مصري.

وأوضح الحفناوي أن مرض السكر يؤدي إلى ضعف تدفق الدم والاعتلال العصبي "تلف الأعصاب" في القدمين، مما يؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بقرح القدم والعدوى وإلى ضرورة بتر الأطراف في نهاية المطاف.

وأضاف أن أعراض التهاب الأعصاب الطرفية قد تكون حركية أو حسية وقد يشعر مرضى التهاب الأعصاب بتنميل الأطراف والإحساس بألم يشبه وخز الدبابيس، والشعور بالخدر في المنطقة المصابة، وقد يمتد للمناطق المجاورة، بالإضافة إلى الشعور بالحرقة والألم المفاجئ أو لسعة شديدة شبيهة بلسعة الكهرباء قد يتطور الألم ليصل لدرجة عدم الشعور بالأطراف مع حدوث فرطة فى الإحساس ناتجة عن لمس أي شيء وقد يصاحب ذلك تغير في لون الجلد أو الأظافر، فضلا عن صعوبة التحكم بالعضلات وتحريكها والضعف العام، واللاضطرابات الهضمية وصعوبة التحكم بالمثانة والضعف الجنسي في حالة إصابة الأعصاب اللاإرادية.

200 قافلة طبية للكشف ومنح العلاج وتدريب 1000 طبيب.

وبدوره، أعلن العضو المنتدب للشركة الراعية للحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية "إحساسك نعمة" د.رياض أرمانيوس، أن برنامج الحملة يشمل اختيار ألف طبيب ليكونوا سفراء للحملة، حيث سيتم توفير المواد التعليمية الخاصة بالمرض وكيفية العناية بالقدمين في عياداتهم الخاصة، بالإضافة إلى مشاركتهم في القوافل الطبية الخاصة بتشخيص وعلاج مرضى التهاب الأعصاب الطرفية.

وأضاف أرمانيوس أن المواد التعليمية للحملة ستتواجد في 5 ألاف صيدلية على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى التأكد من توفر العلاجات المختلفة لهذا المرض في هذه الصيدليات، مشيرا إلى أنه سيتم توفير فريق متخصص من الأطباء يقومون بتقديم النصائح الطبية للمرضى ومساعدتهم على المسح المبدأي للمرض و توجيههم للطبيب المختص.

وحول تدريب شباب الأطباء ضمن فعاليات الحملة، أكد العضو المنتدب للشركة أنه سيتم تدريبهم تحت رعاية وزارة الصحة من خلال اختيار 10 جامعات و 10 مستشفيات تكون مقرا للتدريب تحت إشراف مجموعة من الأساتذة والاستشاريين، مؤكدا أن الحملة تستهدف إطلاق 200 قافلة طبية بالتعاون مع وزارة الصحة للكشف عن ما لا يقل عن 50 ألف شخص واكتشاف المرض عن طريق تحليل مستوى السكر في الدم، والكشف الإكلينيكي بالطرق الحديثة، وتوزيع المواد التعليمية على المرضى وتوزيع العلاج مجانا.

وأوضح أن اهتمام الشركة بمرض التهاب الأعصاب الطرفية يأتي انطلاقا من الالتزام المجتمعي للشركة تجاه المواطن المصري، فضلا عن خطورة المرض ومضاعفاته وانتشاره بصورة مقلقة، منوها إلى أن الاكتشاف المبكر للمرض وعلاجه يؤدي إلى نتائج أفضل بكثير .

وكانت فعاليات المؤتمر الصحفي لإطلاق الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية "إحساسك نعمة" قد انطلقت اليوم تحت رعاية وزارة الصحة وبالتعاون بين إحدى شركات صناعة الدواء الوطنية، والمعهد القومي للسكر والجمعية المصرية للقدم السكري والجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم