وزراء الإنتاج الحربي والتنمية المحلية والبيئة يبحثون القضاء على مشكلة المخلفات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بحث د.محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى؛ واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية؛والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة؛ التنسيق بين الوزارات الثلاث لتطبيق منظومة متكاملة تتضافر فيها الجهود والإمكانات المتاحة بكل وزارة للقضاء علي مشكلة المخلفات.


وقال العصار إنه من ضمن أهداف هذا اللقاء استعراض التكنولوجيات الحديثة لإقامة مصانع تدوير المخلفات بمختلف أنواعها واستخدام المواد المستخلصة منها في الصناعة والزراعة وانتاج الوقود البديل وتوليد الكهرباء، مشيرا إلى أن شركات ووحدات الإنتاج الحربي تقوم بتصنيع معدات وخطوط تدوير المخلفات محلياً بتصميمات تتميز بالبساطة والسهولة في الإستخدام وتقليل الإستيراد من الخارج بما يسهم في توفير العملة الصعبة.


وأضاف أن هذا اللقاء يأتي في إطار تعزيز التعاون والتنسيق بين الوزارات الثلاث لتطبيق منظومة متكاملة تتضافر فيها الجهود والامكانات المتاحة بكل وزارة للقضاء على مشكلة المخلفات من خلال تفعيل دور الشركة المساهمة لصناعة إدارة تدوير المخلفات ورفع كفاءة المصانع المنتشرة بالمحافظات وإضافة خطوط ومعدات جديدة.


وأوضح العصار أن شركات الإنتاج الحربي أقامت 68 مصنعا لتدوير المخلفات على مستوي الجمهورية اعتباراً من عام 1995 حتى الآن؛ وتوجه الوزارة كافة الإمكانات التصنيعية والقدرات البشرية للشركات والوحدات التابعة للمساهمة في القضاء على مشكلة المخلفات التي تضر بوجه مصر الحضاري، كما يتم دراسة عروض بعض الشركات العالمية المتخصصة لاستقدام وتوطين التكنولجيا الحديثة في مجال تصنيع معدات وخطوط تدوير المخلفات بما يسهم فى تحقيق الكفاءة للمنظومة الجديدة.


ومن جانبه أشار شعرواي إلى المستوي المتميز للتنسيق بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الإنتاج الحربي ووزارة البيئة وأن ما لمسه من قدرات تصنيعية كبيرة وخبرات بشرية ذات كفاءة عالية بشركات ووحدات الإنتاج الحربي ستساعد على تنفيذ المنظومة بكل دقة وركز على أهمية تأهيل المصانع والخطوط القائمة وذلك في المدى الزمني القصير.


وأضاف أن وزارة التنمية المحلية لن تألو جهدا بالتعاون مع المحافظات والتنسيق مع الإدارات المحلية علي مستوى الجمهورية لنجاح منظومة إدارة المخلفات وأن هذا تحدى ونحن سوف نتعاون فى الفترة القادمة لإنجاح المهمة بحلول مستدامة.


ومن جانبها أعربت وزيرة البيئة عن ثقتها في نجاح منظومة البرنامج الوطني لإدارة المخلفات ويرجع ذلك إلى التنسيق المستمر بين وزارة البيئة ووزارة الإنتاج الحربي ووزارة التنمية المحلية، وأشارت إلى أن وزارة البيئة قد أعدت خريطة واضحة ولديها معلومات كاملة عن مشكلة جمع المخلفات على مستوي الجمهورية وأن ما تمتلكة وزارة الإنتاج الحربي ووزارة التنمية المحلية من امكانات سوف يساعد على نجاح المنظومة.


وفي نهاية اللقاء تم الإتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية بين الوزارات الثلاث تجتمع بصفة دورية إعتبارا من يوم الاثنين القادم لتفعيل عمل المنظومة ووضع الآليات التنفيذية لتحقيق ذلك بما يضمن تحقيق الهدف من القضاء على انتشار المخلفات والحفاظ على النسق الحضارى للدولة المصرية.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم