وزيرة الصحة تكلف "القاصد" بالإشراف على القوافل العلاجية

وزيرة الصحة تكلف "القاصد" بالإشراف على القوافل العلاجية ومتابعتها يوميا
وزيرة الصحة تكلف "القاصد" بالإشراف على القوافل العلاجية ومتابعتها يوميا

وجهت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، بتنظيم قوافل طبية مجانية للمناطق والقرى الأكثر فقراً والمحرومة من الخدمات الصحية في جميع محافظات الجمهورية.

وشددت وزيرة الصحة على أن تتضمن هذه القوافل كافة الخدمات الصحية، بالإضافة إلى خدمات تنظيم الأسرة، وسيارات للكشف المبكر عن أورام الثدي، وذلك بداية من اليوم الأربعاء ٥ سبتمبر، وحتى نهاية العام الجاري.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن وزيرة الصحة كلفت مساعد الوزير لقطاع الطب العلاجي د.أحمد محي القاصد، بالإشراف على تلك القوافل ومتابعت تنفيذها بكافة المحافظات، ورفع تقرير دوري للوزيرة بأعداد المترددين على القوافل.

ومن جانبه أشار مساعد الوزير لقطاع الطب العلاجي د.أحمد محى القاصد، إلى أن القافلة يستمر عملها لمدة يومين في كل منطقة، منوها إلى أن أولى القوافل بدأت عملها اليوم الأربعاء بمنطقة عزبة محسن ريف، في المنتزة، بمحافظة الإسكندرية وتستمر حتى غداً الخميس.

وكشف "مجاهد" أنه خلال اليوم الأول من عمل القافلة تم الكشف على 1220 مواطناً وتقديم العلاج لهم بالمجان كالتالي، جراحه عامة 46، ومسالك بوليه 59، وأطفال 173، وجلدية 143، وعظام 120، ونساء 85 ، وباطنة 132 ، وقلب 77، ورمد 165، وأسنان 106، وأنف وأذن 114، كما تم إجراء تحاليل من خلال معمل الدم لـ 146 مواطن، و35 بمعمل الطفيليات، كما تم إجراء أشعة موجات لـ 14 مواطناً، وعمل رسم قلب لـ 8 مواطنين، فيما تم الكشف المبكر عن الضغط والسكر لـ 30 مواطناً، وتتضمنت القافلة أيضاً عمل تثقيف صحي لـ 434 مواطن، وتحويل 36 للمستشفيات لإجراء الجراحات اللازمة، بالإضافة إلى استفادة 62 مواطنة بخدمات تنظيم الأسرة.

,أكدت المدير العام للقوافل الطبية بالوزارة د.وفاء الصادق، أن الخدمات التي تقدمها القوافل الطبية تتمثمل في الكشف المجاني لجميع التخصصات، شاملة النسا والباطنة والأطفال وأنف وأذن وعظام وجراحة ورمد وأسنان، بجانب توفير خدمات طبية أخرى مثل الأشعة والتحاليل الطبية، بالإضافة إلى تحويل الحالات التي تحتاج لإجراء عمليات إلى مستشفيات وزارة الصحة، والتأمين الصحي عن طريق مندوب من المجالس الطبية والتأمين الصحي بهذه القوافل.