حوار| رئيس «الشرقية للدخان»: نُنتج 62 مليار سيجارة محلية.. و21 مليار أجنبية

 محررة بوابة أخبار اليوم مع رئيس شركة الشرقية للدخان محمد عثمان
محررة بوابة أخبار اليوم مع رئيس شركة الشرقية للدخان محمد عثمان

- محمد عثمان: 4.24 مليار جنيه صافي أرباحنا.. وشركتنا ثاني أكبر جهة رابحة بعد قناة السويس

- لدينا 14 ألف عامل.. ونتبع جميع المواصفات المصرية القياسية في الصناعة


- أبرز مشاكلنا.. «مافيا السجائر المسرطنة»


تعتبر شركة الشرقية للدخان، من أهم قلاع الصناعة بمصر حيث انشأت عام 1920، واندمج بها القطاع الخاص، وتضم الشركة 14 ألف عامل وتعمل على صناعة وتجارة الأدخنة وهي إحدى الشركات القابضة التابعة للصناعات الكيماوية، وتصنف بالشركة الرابحة.


«بوابة أخبار اليوم» التقت محمد عثمان رئيس شركة الشرقية «ايسترن كومباني»، للكشف عن أبرز الملفات التي تعمل عليها الشركة خلال الفترة الحالية، إضافة إلى أسباب رفع أسعار السجائر مؤخرًا، وطرق مواجهة دخول السجائر المسرطنة..


- في البداية.. ماذا تنتج الشركة؟ 


تُنتج حاليًا 13 نوعًا من السجائر، أشهرها «كليوباترا»، «كليوباترا بوكس»، و«سوبر ستار»، ولدينا اتفاقيات تصنيع مع فيليب موريس لتصنيع ماركات أجنبية.


وتنتج شركة الشرقية للدخان أنواعًا من السجائر ومعسلات ودخان وغليون ودخان شعر وغيرها من أنواع بالتعاون مع شركات عالمية مثل bat وjti اليابانية، كما اعتمد مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان «ايسترن كومبانى»، القوائم المالية ونتائج الأعمال عن الفترة المنتهية فى 30 يونيو الماضي.

 

- حدثنا عن أرباحكم خلال الفترة الأخيرة؟


بلغ صافى الربح  4.2 مليار جنيه مقابل صافى ربح قدره 2.978 مليار جنيه عن الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة زيادة 42.38%، تعادل 1.3 مليار جنيه، تمثلت في زيادة مجمل الربح بحوالي مليار جنيه بالإضافة إلى زيادة الفوائد الدائنة بحوالي 0.3 مليار جنيه.

 

- وبخصوص المبيعات؟


بلغ إجمالي المبيعات خلال الفترة المالية المنتهية فى 30 يونيو الماضي 13.4 مليار جنيه، مقابل 10.5 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بنسبة زيادة 27.23%. 


وتنتج الشركة 62 مليار سيجارة من المنتج المحلي وتنتج الشركة 21 مليار سيجارة للشركات الأجنبية.

 

- وماذا عن أوضاع العمال؟


يعمل بالشركة حوالي 14 ألف عامل وتهتم الشركة بالجوانب الاجتماعية والرياضية والصحية والثقافية العاملين وأسرهم، وأيضا تهتم الشركة بالمسئولية المجتمعية وبالمساهمة للأجهزة الطبية لمستشفيات مختلفة.


ولدينا نادي رياضي فنحن أبطال مصر وأفريقيا بالهوكي والشطرنج والبلياردوا .


ويوجد بالنادي الرياضي ملعب كرة قدم وصالة مغطاة بأحدث الأجهزة وصالة جيم رجالي وأخري للسيدات وصالة العاب قوى وأماكن للألعاب ومطعم وصالة اسكواش وتنس، كما لدينا نظام طبي متميز للعاملين، بالإضافة إلى علاج أسرى والتأمين الطبي، بجانب عقد دورات ثقافية ولغات تفيد العاملين وأسرهم وهناك رحالات حج وعمرة وهناك ورحلات داخلية.

 

- وماذا عن المصانع؟


نحن نتبع جميع المواصفات المصرية القياسية من معامل وخبراء أدخنة بأحدث الأجهزة.

 

- كيف تسوقون لمبيعاتكم؟


لدينا مبيعات في السوق بـ 72% لشركة الشرقية و28% للشركات الأجنبية ونتوقع الاستمرار بالنجاح والنمو والتطور وهدفنا المحافظة على المركز بما أنها تعد من أكبر الكيانات الاقتصادية بجمهورية مصر العربية   

- وبخصوص الأرباح؟


حجم الأرباح بلغ 58 مليار جنيه من السجائر، وهي ثاني أرباح بعد دخل قناة السويس لمصر.


وسهم الشرقية للدخان تمت الموافقة من قبل  المجلس على تجزئة قيمة الأسهم للسهم الواحد لتصبح "1 جنيه بدلا من 5 جنيهات"، وذلك لدخول شرائح محتلفة من المساهمين الجدد في ظل النتائج الجيدة لأعمال الشركة في ضوء القيام بطرح إضافي لأسهم الشركة لتوسيع قاعدة ملكيتها.. وأتوقع أن يستمر حجم تداول السهم ويرتفع وسيحقق مكاسب للمساهمين.

 

- وماذا عن المجمعات الصناعية؟


لقد تم نقل المجمع الصناعي بأكتوبر ويبلغ مساحته 356 مليون فدان وتشتمل المصانع بكل الخدمات الخاصة بها مع إبقاء المبنى الإداري بمكانه في الهرم، كما لدينا عدة مواقع منها موقع بالطالبية وهناك مصنعا بالإسكندرية في محرم بك ومصنع أخر بالرصافة ومخازن ببرج العرب ومصنع معسلات بمدينة منوف بمحافظة المنوفية ومصنع معسلات ابوتيج محافظة أسيوط، كما توجد مواقع جاري التنسيق مع الشركة القابضة ووزارة قطاع الإعمال لاستغلالها الاستغلال الأمثل.


كما لدينا موقع المنسترالي وموقع الزمر بشارع ترعة الزمر بالهرم العمرانية وتبلغ مساحتهم 86 ألف متر وهناك أرض بجزيرة الدهب بالبحر الأعظم بمساحة 3200 متر وأرض فضاء بجان ماروشيان وأرض فضاء بالإسكندرية.

 

- ماهي أكبر المشاكل التي واجهاتكم؟


أهم مشكلة واجهتنا خلال العامين السابقين مشكلة العملة الصعبة، وتم الانتهاء منها بتعويم العملة لأننا كنا نستورد بمبلغ 300 مليون دولار خلال العام الواحد، كما تواجهنا أيضا مشكلة السجائر المهربة والمعسلات المقلدة.


- أخيرًا.. كيف تواجهون مافيا السجائر المهربة؟


مشكلة السجائر المهربة والمعسلات المقلدة كانت تكبد الشركة خسائر كبيرة ويتم التعاون مع كافة الجهات الرقابية للمواجهة هذه الظاهرة
وتم اتخاذ بعض الإجراءات للتحسين مستوى الشركة ومنها نشر الوعي نحو الشركة والاجتهاد بالعمل وتحسين وتطوير خطوط الإنتاج، مع طرح منتجات جديدة بالأسواق والاهتمام بتدريب العاملين وإتباع نظم الأمان  تجديد وجهات وموقع الشركة بما يعبر عن مكانتها الاقتصادية.