بعد انتهاء مدته.. 10 معلومات عن وكيل الأزهر السابق عباس شومان

عباس شومان
عباس شومان

أصدر فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر د. أحمد الطيب، القرار رقم 28 لسنة 2018، بتكليف الشيخ صالح عباس، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية بصفة مؤقتة، بأعمال وكيل الأزهر بجانب عمله، لحين تعيين وكيلاً للأزهر وفقا للإجراءات القانونية، وذلك عقب انتهاء المدة القانونية لوكيل الأزهر السابق د. دكتور عباس شومان.

 

وكشف مصدر مطلع في الأزهر الشريف، أن "شومان"، مستمر في أداء مهامه كأمين عام لهيئة كبار العلماء، حيث تم تجديد ندبه أمينًا للهيئة العام الماضي.


وترصد "بوابة أخبار اليوم"، 10 معلومات لا يعرفها الكثيرون عن وكيل الأزهر السابق د. عباس شومان.


1- أبرز رجال الأزهر وقراراته محصنة لا يرفضها الإمام الأكبر د. أحمد الطيب.

2- حصل على ليسانس الدراسات الإسلامية والعربية عام 1985.

3- نال درجة الماجستير في الشريعة من كلية الدراسات الإسلامية ثم الدكتوراه في الفقه.

4- تولى عدة مناصب من بينها وكيل الأزهر الشريف.

5- يمتلك صلاحيات مختلفة منها ما يخص الامتحانات، وإعلانه قوائم الإداريين البيضاء، التي تضم أسماء الإداريين في الجهات التابعة للأزهر.

6- تدرج في المناصب الأكاديمية داخل جامعة الأزهر حتى بلغ منصب رئيس قسم الشريعة، ورئيس وحدة الجودة بكلية الدراسات الإسلامية، وأمين عام هيئة كبار العلماء، قبل أن يختاره شيخ الأزهر في سبتمبر 2013 وكيلًا.

7- شارك في العديد من الأنشطة الدولية والمحلية، منها وضع توصيف المقررات الدراسية لكليات التربية بسلطنة عمان، وشارك في العديد من المؤتمرات الدولية والمحلية.

8- شارك في اجتماع هيئة كبار العلماء لمناقشة قانون الصكوك.

9- كان له دور في اللجنة المشكلة بقرار من الإمام الأكبر، للنظر في مواد قانون الصكوك، ومناقشات لجنتي التعليم والصحة في 12 و19 مارس 2013. 

10- له العديد من المؤلفات العلمية أهمها: "عصمة الدم والمال في الفقه الإسلامي – طبع بمصر مرتين في عام 1998م وعام 1996م-، وأحكام التدخين في الفقه الإسلامي -بحث منشور بجامعة الأزهر في 1995م-، وإجهاض الحمل في الفقه الإسلامي -كتاب مطبوع بمصر في 1998م-.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم