جهاز تنمية المشروعات يوقع مذكرة تفاهم مع المركز القومي للبحوث

جهاز تنمية المشروعات يوقع مذكرة تفاهم مع المركز القومي للبحوث
جهاز تنمية المشروعات يوقع مذكرة تفاهم مع المركز القومي للبحوث

وقع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مذكرة تفاهم مع المركز القومى للبحوث، بهدف نشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال بين الشباب.

 

وأيضا لتأهيلهم وتدريبهم على إقامة وإدارة مشروعات متوسطة، وصغيرة ومتناهية الصغر، بنجاح خاصة المشروعات المعتمدة على أفكار ابتكارية ولها جدوى اقتصادية، وكذلك تطوير المشروعات القائمة ورفع إنتاجيتها.

 

وصرح د.رأفت عباس رئيس القطاع المركزي للخدمات غير المالية بجهاز تنمية المشروعات، بأن دور الجهاز من خلال مذكرة التفاهم يتمثل في تقييم الأفكار المقدمة واختيار ما يمكن تنفيذه وتحويله إلى مشروعات ناجحة، مساعدة أصحاب المشروعات الابتكارية في التعامل والتعاون مع الشركات الكبرى، والمشاركة في إعداد نماذج استرشادية للمشروعات وتعميم البرامج التدريبية، وخدمات المركز الفنية على أفرع الجهاز، لعقد دورات تدريبية وفقا لاحتياجات أصحاب المشروعات، بالإضافة إلي تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات غير المالية من خلال وحدات الشباك الواحد، سيتم نشر خدمات المركز على المنصة الالكترونية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر كأحد مقدمي خدمات الدعم الفني والتكنولوجي للمشروعات.


وأكد رأفت عباس، أن نشر ثقافة العمل الحر بين الشباب هي إحدى محاور إستراتيجية عمل الجهاز لتنفيذ توجيهات الدولة نحو تهيئة بيئة محفزة على الابتكار والتطوير للشباب وتشجيعهم علي إقامة مشروعات صغيرة بدلا من الوظائف التقليدية، وإتاحة الفرصة أمامهم لممارسة العمل الحر وتشجيع الابتكار والإبداع وتحويلهما إلى حقائق ملموسة ومشروعات ذات مردود اقتصادي لهم وللمجتمع.


وأشار إلي أن الجهاز منذ إنشاءه في أبريل 2017 وحتى شهر يونيو 2018، قام بضخ إجمالي تمويل قدره حوالى 6.8 مليار جنيه؛ لتنفيذ العديد من المشروعات منها 6.6 مليار جنيه قروض لحوالي 319 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر أتاحت نحو 460 ألف فرصة عمل، بالإضافة إلى منح لتمويل مشروعات البنية الأساسية، والتنمية المجتمعية والتدريب بإجمالي حوالي 219 مليون جنيه أتاحت 1.6 مليون يومية عمل.


وأوضح أنه فيما يخص الخدمات غير المالية تم تنفيذ عدد 235 دورة تدريبية لريادة الأعمال لحوالي 6الآف متدرب، كما تم إقامة 211 معرض اشترك بها أكثر من 3700 عارض بإجمالي تعاقدات ومبيعات بقيمة 58.4 مليون جنيه فضلا عن خدمات الشباك الواحد وكذا الخدمات التسويقية الأخرى.


جدير بالذكر، أن توقيع مذكرة التفاهم، جاء على هامش مشاركة جهاز تنمية المشروعات في المنتدى الوطني الثاني «تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر- المشروعات الصناعية» والذى ينظمه المركز القومي للبحوث تحت رعاية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، ووزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة التموين والتجارة الداخلية.

 


وقع مذكرة التفاهم د.رأفت عباس رئيس القطاع المركزي للخدمات غير المالية، بالنيابة عن نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، ود.محمد هاشم نائب رئيس المركز للشئون البحثية بالنيابة عن د.أشرف حامد شعلان رئيس المركز القومي للبحوث.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم