صور| الصحة تشن حملة واسعة على الأدوية الجنسية في 7 محافظات

جانب من حملة وزارة الصحة على الصيدليات
جانب من حملة وزارة الصحة على الصيدليات

شنت وزارة الصحة والسكان، بالتعاون مع الجهات الرقابية، حملات مفاجئة على العديد من المؤسسات الصيدلية ومخازن الأدوية في محافظات القاهرة، والجيزة، والقليوبية، وأسيوط، والشرقية، والمنوفية، والإسكندرية، خلال شهر أغسطس الماضي.

 

يأتي ذلك ضمن خطة الوزارة لإحكام الرقابة والسيطرة على تداول الأدوية والتأكد من أن المؤسسات الصيدلية حاصلة علي التراخيص اللازمة، وصلاحية المنتجات المعروضة بها للحفاظ علي صحة وسلامة المواطنين وضبط سوق الدواء من أي تجاوزات ومكافحة الأدوية المغشوشة والمهربة ، وغير المسجلة بوزارة الصحة.

 

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن الحملة أنه تم ضبط كمية من الأدوية المهربة وغير المسجلة بوزارة الصحة وغير مصرح بتداولها بالسوق المحلية ومجهولة المصدر، بصيدلية بمصر الجديدة، وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 11737 جنح قسم شرطة النزهة لسنة 2018 والعرض على النيابة العامة المختصة لاتخاذ اللازم بشأن المخالفة المضبوطة.

 

وأضاف «مجاهد» أنه تم ضبط مكان غير مرخص تابع لصيدلية بمنطقة الأميرية  بها1000 علبة X 10 قرص من صنف فياجرا المهرب ومجهول المصدر، وتم  تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 3806 جنح قسم شرطة الأميرية لسنة 2018 والعرض على النيابة العامة المختصة.

 

 وتابع مجاهد، أنه تم ضبط  كميات من الأدوية المستوردة والمهربة وأدوية هيئات وأدوية غير مسوح بتداولها وعدد كبير من أدوية الترامادول، وكميات من الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية، في شقة بجوار صيدلية شهيرة، بمنطقة باب الشعرية، وقد تم تحرير محضر بالواقعة، للعرض على النيابة المختصة.

 

ومن جانبها أوضحت رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلية د.رشا زيادة، أنه بمحافظة الجيزة تم ضبط صيدلية بالشيخ زايد، مدينة 6 أكتوبر بها 890 عبوة من الأدوية  المهربة وغير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر، حيث تم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 5447 جنح قسم شرطة الشيخ زايد لسنة 2018 والعرض على النيابة المختصة.

 

 كما تم ضبط صيدلية أخرى بالحي الأول، المجاورة الرابعة مدينة 6 أكتوبر بها 275 عبوة من الأدوية المهربة ، وقد تم تحرير محضر بالواقعة قيد رقم 7480 جنح قسم شرطة أول أكتوبر لسنة 2018 والعرض على النيابة العامة.

 

وأشارت «زيادة» إلى ضبط 750 عبوة من الأدوية المهربة وغير المسجلة بوزارة الصحة وغير مصرح بتداولها بالسوق المحلية مجهولة المصدر بإحدى الصيدليات في الدقي، حيث تم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 12543 جنح قسم شرطة الدقي لسنة 2018 والعرض على النيابة.

 

وتابعت «زيادة» أن فريق التفتيش الصيدلي، ضبط 3 صيدليات في منطقة العمرانية، بها العديد من المخالفات، حيث عثر في الصيدلية الأولى، على أدوية جدول أول مخدرات، كما تم ضبط أصناف مهربة وغير مسجلة بالمخالفة لقانون مزاولة مهنة الصيدلة، وصيدلية أخرى بها أدوية منتهية الصلاحية وأدوية جدول ثاني ، وأدوية تباع بأعلى من السعر الجبري، وفي الصيدلية الثالثة، تم ضبط أصناف مهربة وغير مسجلة، حيث تم تحريز الأصناف المخالفة وتحرير المحاضر بقسم الشرطة للعرض علي النيابة.

 

وذكرت «زيادة» أنه بمحافظة القليوبية تم ضبط محاليل ومستلزمات طبية خاصة بمرضى الكلى، يتم تصنيعها وتعبئتها بمكان غير مرخص، وذلك بمدينة الخانكة، وتم تحريز جميع المحاليل والمستلزمات المختلفة، وعمل محضر رقم 13439 جنح مركز الخانكة ، والنيابة تباشر التحقيقيات.

 

وقالت أن محافظة أسيوط، شهدت ضبط صيدلية بها العديد من المخالفات ،وتم تحرير 3 محاضر تنوعت المخالفات ما بين أدوية منتهية الصلاحية معروضة ومعدة للبيع، وأدوية مجهولة المصدر، كما تم ضبط شقة سكنية ومنور غير مرخصين ملحقين ومتصلين بالصيدلية بباب خلفي وتم ضبط كميات كبيرة جدا من المحاليل وأدوية المستشفيات داخل المخزن غير المرخص تم مصادرة جميع الأدوية وتشميع المخزن.

 

وأشارت زيادة إلى أن محافظة الشرقية شهدت ضبط ١٣ألف قرص دوائي مخالف  وصيدليتين تعملان بدون ترخيص في حملة على عدد ٢٨ صيدلية بنطاق بمراكز الحسينية، وصان الحجر، ومنشاة أبوعمر، حيث أسفرت عن ضبط العديد من الأدوية والمستلزمات الطبية من ضمنها 800 قرص ترامادول ٢٢٥ مجم، أدوية جدول أول مخدرات مهربة من الخارج غير مسجلة بوزارة الصحة والسكان، وعدد ٣٠٠ أمبول نالوفين من أدوية جدول أول مواد مؤثرة على الحالة النفسية، وأقراص متنوع لأدوية جدول ثاني مواد مؤثرة على الحالة النفسية، و ١٠١٥ قرص أدوية متنوعة جنسية، و٢٣٧٥ ما بين قرص وأنبوب وزجاجة أدوية متنوعة منتهية الصلاحية معدة للبيع، و٣٨٥ كبسولة وفيال أدوية عينات مجانية معدة للبيع غير مسموح ببيعها، وأدوية وسائل منع الحمل خاصة بوزارة الصحة والسكان محظور بيعها بالصيدليات، وأمبولات "تيتانوس – توكسوفاك" منتهي الصلاحية معد للبيع، وأقراص ميزوتاك خاصة بالمستشفيات محظور بيعها بالصيدليات.

 

وقالت زيادة إن محافظة المنوفية، شهدت ضبط عدد من الصيدليات بمركز بركة السبع بها أدوية مهربة ومجهولة المصدر وأدوية مؤثرة على الحالة النفسية بدون فواتير وتم عرض المحاضر على النيابة لاتخاذ اللازم.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم