«8 الصبح» يحيي ذكرى ميلاد المطربة الكبيرة «فايزة أحمد»

فايزة أحمد
فايزة أحمد


احتفى برنامج "8 الصبح" المعروض على قناة dmc، في حلقة صباح اليوم، ومن خلال فقرة "أنا المصرية" بالفنانة الراحلة فايزة أحمد، وذلك بمناسبة ذكرى ميلادها الذي يوافق 5 ديسمبر.

 

«فايزة أحمد» من مواليد "صيدا" بلبنان، من أب سوري، وعادت إلى دمشق عندما بلغت الحادية عشرة من عمرها، قدمت خلال مسيرة حياتها الفنية مئات الأغاني وبضعة أفلام.

 

نشأت وعاشت بداية حياتها في دمشق، تقدمت للإذاعة السورية "إذاعة دمشق" إلى لجنة لاختيار المطربين، لكنها لم توفق في البداية.

 

سافرت بعدها إلى حلب وتقدمت "لإذاعة حلب" ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها "إذاعة دمشق" وعادت لتكمل مسيرة نجاحها.

 

تدربت على يد الملحن محمد النعامي، ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق وأدت بعض الأغنيات.

 

بعد ذلك سافرت من سوريا إلى العراق، والتقت الموسيقار العراقي، رضا علي الذي كتب كلمات وألحان مجموعة أغاني باللهجة العراقية لها.

 

بعد ذلك سافرت من سوريا إلى مصر، وهناك تقدمت للإذاعة المصرية في القاهرة، حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي، في أغنية من ألحان محمد محسن.

 

 التقت بالموسيقار الراحل "محمد الموجي" وشكلا خطًا غنائيًا يميزها عن غيرها من خلال عدة أغاني، والتي أحدثت ضجة كبيرة.

 

لحن لها أيضا كمال الطويل أغنيات عديدة، كما لحن لها الموسيقار محمود الشريف، وغنت من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب أغنية "هان الود".

 

اتجهت بعد ذلك للسينما، وشاركت في ستة أفلام وكان أنجح حضور سينمائي لها في فيلم " أنا وبناتي" أما آخر أفلامها فكان " منتهى الفرح ".

 

كما لحن لها الموسيقار محمد سلطان، وغنت له العديد من الألحان، وكانت أغنية " أيوة تعبني هواك"هي آخر أغنية قدمتها لمحمد سلطان.