«القطار المكهرب» هدية «النقل» للعاصمة الإدارية.. والتشغيل خلال 24 شهرا

القطار المكهرب
القطار المكهرب

 

«القطار المكهرب.. وسيلة المواصلات الأكثر رفاهية»

 

تعمل وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، على قدم وساق على تنفيذ المشروع الأضخم في الفترة الحالية، وهو "القطار المكهرب"، الذي سيربط بين مناطق "السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان".

 

«القومية للأنفاق»: الانتهاء من توقيع الاتفاقيات مع الشركة الصينية.. والمقاولون يواصلون تنفيذ المحطات

في هذا السياق، كشف المهندس حسن توفيق، وكيل وزير النقل، المتحدث الرسمي للهيئة القومية للأنفاق، لـ«بوابة أخبار اليوم»، أخر إجراءات المشروع، مؤكدا أنه تم بالفعل بالتعاون مع الشركة الصينية "أفيك" الموكلة بالتنفيذ، الانتهاء من تحويلات مرافق الخط بالكامل، وتم تسليم المحطات للمقاولين لتنفيذها وتشطيبها.

 

 11 محطة تبدأ من السلام حتى العاصمة الإدارية.. وتوريد 20 قطارا بتكلفة 739 مليون جنيه

وأضاف "توفيق"، أن المشروع يستمر لمدة 24 شهرا، ومن شأنه الربط بين محطة عدلي منصور بالخط الرابع للمرة والعاصمة الإدارية الجديدة، لافتا إلى أن المسار النهائي للمشروع يمتد بطول 67.846 كــم شاملا 61 كم سطحي و6.1 كم تنفذ على كوبري علوي و0.665 كم تنفذ نفقيا، متضمنا 11 محطة تبدأ من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق في محطة عدلي منصور.

 

وأوضح أن شركة "أفيك" الصينية ستقوم بتنفيذ أعمال الاتصالات والإشارات والتحكم، بجانب تصنيع وتوريد القطارات التي ستعمل خلال هذا المشروع وعددها 20 قطارا، وذلك بتكلفة قدرها 739 مليون دولار.

 

وذكر أنه، سيتم تمويل المشروع بالكامل من خلال قرض صيني ميسر قيمته 1200 مليون دولار، يتم تقديمه من بنك "اكزيم" الصيني يسدد خلال 20 عامًا بفائدة قدرها 1.8%، ويشمل 5 سنوات فترة سماح، كما تساهم الحكومة المصرية بقيمة 200 مليون.

 

وأفاد متحدث الهيئة القومية للأنفاق، بأن آخر اجتماع لهم مع الشركة الصينية، شهد توقيع اتفاقيات القرض، لافتا إلى أن القطار المكهرب سيرى النور خلال أقل من عامين.