سفير أوزبكستان بالقاهرة يؤكد تطلع بلاده إلى زيارة الرئيس السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد أيبيك عارف عثمانوف سفير أوزبكستان بالقاهرة أهمية زيارة لرئيس عبد الفتاح السيسي لطشقند التي تبدأ في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، والتي يجري خلالها مباحثات هامة مع الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف.

وأعرب عن تطلع بلاده إلى هذه الزيارة الهامة التي تعد الأولى لرئيس مصري بعد زيارة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلى أوزبكستان في الخمسينيات من القرن الماضي. 


وقال، في حديث خاص أجرته معه وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إن المباحثات المرتقبة ستتناول سبل تعزيز العلاقات بين مصر وأوزبكستان وتحديد الاتجاهات الرئيسية للتعاون الثنائي في المستقبل فضلا عن تبادل الآراء حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مشيرا إلى أن الرئيسين السيسي وميرضيائيف سوف يشاركان في مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات في مجالات الاقتصاد و السياسة و العلوم والتعليم و الثقافة و السياحة و الرياضة والشباب.


وأضاف أن هذه الاتفاقيات سوف تفتح آفاقا جديدة للتعاون المثمر بين الدولتين ومن المقرر أن يصدر بيان مشترك للرئيسين بعد لقاء القمة، الذي سوف يعكس سعي كلا البلدين إلى تعزيز التعاون المتعدد الجوانب و العلاقات الودية بين الجانبين.


وتابع قائلا إنه من المقرر عقد منتدى للأعمال خلال زيارة الرئيس السيسي، يشارك فيه ممثلون لكبرى الشركات والمؤسسات الإنتاجية في كلا البلدين لمناقشة مناخ وفرص الاستثمار المتاح في كل من أوزبكستان ومصر وإقامة مشروعات جديدة مشتركة وتنشيط التعاون في مجالات السياحة والصيدلة والصحة والنقل والزراعة، مؤكدا أن البلدين يوليان اهتماما بزيادة التبادل التجاري الذي لا يرقى مستوى طموحاتهما في ظل القدرات والإمكانيات المتاحة لديهما.


وقال عثمانوف إن وفدا اقتصاديا كبيرا برئاسة وزير التجارة الخارجية الأوزبكي جمشيد خوجاييف زار مصر الشهر الماضي لبحث سبل دعم التعاون بين البلدين وجذب الاستثمارات في المستقبل، وأضاف أن الوفد الأوزبكي أجري مباحثات مع الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي والدكتورة سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي والدكتور هشام عرفات وزير النقل والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة والدكتور محمد معيط وزير المالية والدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة. 


وأوضح أن هذه المباحثات تناولت بصورة مفصلة عدة قضايا من بينها عقد الدورة السابعة للجنة المصرية الأوزبكية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني ودعم الاستثمارات المشتركة فضلا عن عقد منتدي للأعمال علي هامش اللجنة المشتركة .