المواطنون تفاعلوا مع الحملة.. «خليها تحمض» تواجه ارتفاع أسعار الفاكهة بالسويس

السوايسة احجموا عن شراء الفاكهة بسبب ارتفاع أسعارها
السوايسة احجموا عن شراء الفاكهة بسبب ارتفاع أسعارها

حققت حملة «خليها تحمض» التي أطلقها عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تفاعلا نسبيا مع مواطني محافظة السويس، وذلك ردا على ارتفاع أسعار الفاكهة، بعد عيد الأضحى المبارك.

 

وشهدت أسواق الفاكهة عزوفا نسبيا من المواطنين عن شرائها من الأسواق والبائعين المتجولين، بينما اكتفى البعض الآخر بتقليل الكمية التي يشتريها لمنزله.

 

يقول جابر سعيد، بائع بالسوق: «إن حركة بيع الفاكهة التي تزدهر في فيصل الصيف كالمانجو تراجعت بنسبة كبيرة، ما دفع عدد من التجار لخفض سعرها خوفا عليها من الفساد نتيجة لارتفاع درجة الحرارة، إلا أن السعر الجديد لم يرض الزبائن ويرونه مرتفعا».

 

وفي جولة بسوق الأنصاري أكبر أسواق السويس، تباينت أسعار الفاكهة، وكانت أعلاها سعرا المناجو العويس، التي وصل سعرها 30 جنيها، بينما تراوحت أسعار الأصناف الأخرى من 20 إلى 15 جنيها، وبلغ سعر البلح 10 جنيهات، والبلح السلمي بـ20 جينها للكيلو، بينما تراوح سعر الجوافة من 8 إلى 10 جنيهات، والكمثرى من 12 إلى 15 جنيها.

 

 

يضيف على حسين، موظف ومقيم بحي الجناين، «إن أسعار الخضر والفاكهة في السويس مرتفعة عن باقي المحافظات، نظرا لأن السويس محافظة صناعية، وما ينتجه القطاع الريفي لا يمثل الاكتفاء الذاتي من أي نوع من الخضر أو الفاكهة، والبضاعة المعروضة واردة من سوق العبور، ويتحمل المواطن قيمة النقل، فضلا عن تعدد التجار حتى تصل الثمرة ليد الزبون ما يزيد سعرها.