السفير الأمريكي لدى اليونان: واشنطن وأثينا لديهما مصالح استراتيجية مشتركة

السفير الأمريكي لدى أثينا جيفري بيات
السفير الأمريكي لدى أثينا جيفري بيات

قال السفير الأمريكي لدى أثينا جيفري بيات، إن الولايات المتحدة واليونان لديهما مصالح وطموحات استراتيجية مشتركة متعلقة بمنطقتي غرب البلقان وشرق البحر المتوسط، وذلك قبل أسبوع من افتتاح معرض (سالونيك) الدولي السنوي يوم 8 سبتمبر، والذي يستضيف هذا العام الولايات المتحدة كضيف شرف.


وقال بيات، في تصريح لصحيفة (كاثمريني) اليونانية نشرتها، اليوم الأحد، إن أجندة اليونان تتماشى كثيرا مع مصالحنا ورؤيتنا سواء لمستقبل منطقة غرب البلقان أو أهمية التعامل مع تهديدات مثل الإرهاب والقرصنة والهجرة غير الشرعية في شرق البحر المتوسط.


ووصف بيات اليونان بأنها الشريك المفضل للولايات المحدة في التواصل مع شعوب غرب البلقان، ورحب بالاتفاق الموقع مع مقدونيا في يونيو الماضي الى جانب تمهيد الطريق امامها لعضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي.


وأشار إلى أن اليونان تؤيد بقوة وجهة النظر الأمريكية في أن دول البلقان يجب أن يتاح لها مواصلة خطواتها تجاه عضوية الاتحاد الأوروبي وحلف (الناتو) إذا اختارت شعوبها ذلك.


وأضاف السفير الأمريكي لدى أثينا "أن كلانا يؤمن بسياسة الباب المفتوح لذلك فإن اليونان شريك مهم للغاية وستكون جزءا من الرسالة السياسية الأمريكية خلال معرض سالونيك الدولي".

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم