عاجل

الكنيسة تتبنى مواهب ابنائها .. 14 عاما على نشأة مهرجان الكرازة

مهرجان الكرازة المرقسية
مهرجان الكرازة المرقسية

100 عام على تأسيس مدارس الأحد فى الكنيسة القبطية الارثوذكسية، والتى أسسها القديس حبيب جرجس ، والتي كانت البداية لانتشار الخدمة فى الكنائس لتعليم الاطفال بمبادئ الدين المسيحيى وبعدها تعددت الخدمة لتشمل انشطة اخرى تفيد ابنائها وتنمي مواهبهم .  

وعلى مدار أكثر من 3 شهور خلال فترة الصيف تقيم الكنيسة مهرجان الكرازة المرقسية والذى يضم العديد من الانشطة والمسابقات لتنمية مهارات الشباب فى جميع المجالات .

" كونوا مستعدون " شعار مهرجان الكرازة لهذا العام ، برعاية قداسه البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية والأنبا موسى أسقف الشباب  .

وتشمل أنشطة المهرجان العديد من المسابقات الروحية والرياضية والثقافية ، التى تشجع على تنمية مواهب الشباب وتجعل هناك تنافس شريف بين أبناء كل كنيسة أخرى .

نشأة مهرجان الكرازة

جاءت فكرة مهرجان الكرازة للكنيسة الارثوذكسية فى عام 2004 وحمل وقتها شعار " انتم نور العالم "  والهدف منه تنمية مهارات أبناء كل كنيسة خلال فترة الصيف فى الموهبة المفضلة له ، وكان التسابق في العام الأول للمهرجان، قاصرا على أحياء القاهره الكبري فقط، بعد ذلك توسع التنافس على مستوى إيبارشية جمهورية مصر العربية.

وفى السنوات الأخير توسع خدمة مهرجان الكرازة  ليشمل العديد من الايبارشيات خارج مصر ، وبدأ التنافس من جميع ايبارشيات الأقباط في السودان والمهجر.

ويمثل كل كنيسة مجموعة من الشباب والفتيات تم اختيارهم بعد خضوعهم للتدريب لفترة فى النشاط الذى يشارك به فى مهرجان الكرازة .

أنشطة المهرجان

ويشمل المهرجان العديد من المسابقات منها: الدراسية، الألحان والتسبحة، والمحفوظات، الأنشطة الثقافية، اللغة القبطية، البحوث، والأنشطة الأدبية، الفنون التشكيلية، والانشطة الرياضية ،  والمجالات الإلكترونية، والاعلامية، وأخيرًا مسابقة الابتكارات الهندسية والعلمية.

حيث تشكل كل كنيسة فريق خاصة بها ليمثلها فى مهرجان الكرازة ويتنافس كل فريق تابع لكنيسته مع باقى الفرق الآخر داخل ايبارشيته وفى النهاية يتم اختيار أكثر فريق حقق فوز على الفرق الأخرى ، لخوضه مرحلة اخرى لينافس باقى فرق الكنائس ، وتقام التصفيات النهائية في نهاية شهر أغسطس من كل عام.

وتعد انشطة مهرجان الكرازة ليس فقط قاصرة على المسابقات الروحية فقط ولكنها  تضم انشطة رياضية وثقافية ومن الانشطة الرياضية مثل " كرة القدم ، والطائرة ، واليد "  وغيرها من الالعاب الاخرى "

ومن الانشطة الثقافية " مسابقة المسرح ، يوضع فى الاعتبار أن يقدم العرض قيمة إنسانية أخلاقية مستمدة من روح الكنيسة  القبطية الأرثوذكسية أو قيمة إجتماعية ترسخ المواطنة الكاملة مع عدم التعرض لعقائد الآخر.

مراحل التسابق

انشطة مهرجان الكرازة ليس قاصر فقط على اعمار معينة بل الكنيسة تجعل جميع ابنائها من مختلف الأعمار لهم دور فى جميع المسابقات .

ويشارك في المهرجان عدد من المراحل وهي: ابتدائى، إعدادى، ثانوى، جامعة، خريجي، الخدام والخادمات، ذوي القدرات الخاصة، تعليم الكبار،المساجين، الحرفيين.

ويكون لكل مرحلة من المراحل العمرية فريق يمثل الكنيسة فى مسابقة ، ويتنافس مع نفس المرحلة العمرية مع فرق الكنائس الاخرى .

وفى نهاية المسابقة يسلم المهرجان عدد من الكؤوس على الفرق الفائزة فى كل نشاط وذلك بعد فوزه على جميع الفرق الاخرى .