وزير التعليم العالي : إطلاق مشروع بنك الموهبة الرياضية

وزير التعليم العالى
وزير التعليم العالى

أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس إدارة الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، على أهمية برامج الأنشطة الرياضية بالجامعات المصرية لإعداد الشباب الجامعي وتأهيله، مشيراً إلى أن المجتمع في حاجة إلى تخريج شباب متميز في كافة المجالات، وأن دور الجامعات يجب إلا يقتصر على العملية التعليمية بل يمتد لإعداد الشباب المؤهل علمياً وثقافياً ورياضياً.


جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، ظهر اليوم السبت، بحضور د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ود. صبحي حسانين نائب رئيس الاتحاد، ود. محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، ود. صديق عبد السلام أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، ود. عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، ود. طايع عبد اللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية والمشرف على معهد إعداد القادة بحلوان، ود. هشام الجيوشي سكرتير عام الاتحاد، بمقر الوزارة.


في البداية وجه د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، التهنئة للدكتور هشام الجيوشي لتوليه منصب سكرتير عام الاتحاد، متمنيا له التوفيق والنجاح في مهام عمله الجديد، كما وجه التهنئة للدكتور محمد لطيف عضو الاتحاد الرياضي للجامعات لتوليه منصب أمين عام المجلس الأعلى للجامعات.

 

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى تكليفات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الشباب الذي عقد بجامعة القاهرة في يوليو الماضي بأهمية تفعيل الأنشطة الرياضية داخل الجامعات المصرية في بداية العام الجامعي 2018/2019، موضحاً أن الفترة القادمة ستشهد تنظيماً قوياً وفعالاً لدوري الجامعات والبطولات الرياضية الجامعية في مختلف الألعاب الرياضية .

 

وأعلن عبد الغفار، عن إطلاق مشروع بنك الموهبة الرياضية برعاية وزارتي التعليم العالي والشباب والرياضة؛ لاكتشاف المواهب الرياضية في مختلف الألعاب الرياضية ومن مختلف الأعمار، مؤكدا حرص الوزارة على تنمية القدرات والمواهب الرياضية، مشيرا إلى أن عملية اكتشاف المواهب من خلال هذا المشروع تتم عبر الدخول على الموقع الإلكتروني للمشروع وإرسال مقطع فيديو يبرز الموهبة الرياضية لكل شخص مع تسجيل بياناته للتواصل معه بعد ذلك لتوجيهه لمراكز الشباب بالمحافظات وفقا لمحل السكن، مشيرا إلى توفير لجان مركزية لبنك الموهبة داخل الجامعات ومراكز الشباب بمختلف المحافظات.

 

و أوضح الوزير، أن العام الجامعي 2018/2019 سيشهد تنظيم عدد من اللقاءات الرياضية بين طلاب الجامعات المصرية الحكومية والخاصة وطلاب الكليات العسكرية؛ بهدف دمج هؤلاء الطلاب مع بعضهم البعض، مشيرا إلى أن المباريات ستجرى على ملاعب الكليات العسكرية.

 

ووجه عبد الغفار، الاتحاد الرياضي بدور أكثر فاعلية خلال الفترة المقبلة، مشددا على أن يكون هناك خريطة زمنية لكل أنشطة الاتحاد الرياضي من بداية العام الدراسي حتى نهايته، وإذاعة هذه الأنشطة من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

 

ومن جانبه أكد د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، علي استعداد الوزارة لتسخير كافة إمكانياتها البشرية والمادية يتبعها من منشآت شبابية ورياضة من أجل إعداد طلاب الجامعات ثقافيًّا وفنيًّا ورياضيًّا، مشيراً إلى أن هناك تعاونا وتنسيقا كاملا بين وزارات التعليم العالي والتربية والتعليم والشباب والرياضة؛ بهدف اكتشاف المواهب الرياضية من خلال مشروع بنك الموهبة الرياضية.


وخلال الاجتماع استعرض د. هشام الجيوشي تقريرا حول إنجازات الاتحاد الرياضي للجامعات خلال الفترة الماضية، كما تم استعراض تقرير عن نشاط الاتحاد 2017- 2018 .