«والي»: 12 ألف إجمالي مشروعات «مستورة» بتكلفة 195 مليون جنيه

«والي»: 12 ألف إجمالي مشروعات «مستورة» بتكلفة 195 مليون جنيه
«والي»: 12 ألف إجمالي مشروعات «مستورة» بتكلفة 195 مليون جنيه

أعلنت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، أن إجمالي مشروعات «مستورة» حتى الآن تجاوزت 12 ألف مشروع بتمويل تجاوز 195 مليون جنيه ممولة من صندوق تحيا مصر. 


وأضافت «والي» أن تمويل برنامج مستورة يقدر بـ250 مليون جنيه في مرحلته الأولى ممولة من صندوق تحيا مصر، ويتم تنفيذه من خلال فروع البنك المختلفة المنتشرة على مستوى الجمهورية، وبالتنسيق مع أكثر من 4 آلاف لجنة زكاة تابعة للبنك.

 

ويستهدف البرنامج تمكين المرأة اقتصاديا، ورفع مؤشرات الأسر، وإخراجها من مرحلة العوز بمساعدتها على تنفيذ مشروعات متناهية الصغر لتصبح  قادرة على الإنتاج وخلق مصادر لزيادة دخل الأسر الأكثر احتياجا.   


وأوضح شريف فاروق، نائب رئيس مجلس إدارة بنك ناصر، أن المشروعات التجارية تظل في صدارة المشروعات التي تقبل على تنفيذها المستفيدات، حيث بلغ إجماليها 5400 مشروعا بقيمة إجمالية تصل إلى 90 مليون جنيه، يليها في الإقبال على التنفيذ مشروعات الإنتاج الحيواني والتي  بلغ عددها 4611 مشروعا بإجمالي قارب 81 مليون جنيه، بينما يأتي تنفيذ المشروعات المنزلية بعدد 1235 مشروعا بإجمالي 13 مليون 785 ألف جنيه، يلي ذلك المشروعات الصناعية والخدمية. 


وأوضح «فاروق» أن متوسط قيمة القروض يصل إلى 15 ألف جنيه للمرأة القادرة على العمل، ويتم منح القروض في صورة مشروعات وليس مبالغ نقدية، وأن متوسطات القروض لمشروعات مستورة تصل إلى 15 ألف جنيه.

 

ويتم تقديم المستندات المطلوبة للحصول على المشروع من طلب للحصول على القرض مرفقا به صورة بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية بالإضافة إلى بيان بالمعاش أو النفقة إن وجد، على أن تكون لجان الزكاة هي الضامن لكافة المشروعات الممنوحة عن طريقها.


وكانت «والى» قد أعلنت في وقت سابق عن تخصيص 3 ألاف مشروع من مشروعات «مستورة» للسيدات من ذوات الإعاقة تماشيا مع خطط وزارة التضامن الاجتماعي في دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتنفيذا لإستراتيجية 2018 عام الأشخاص ذوى الإعاقة.