أبرزها «السواك والمسك وماء زمزم».. 10 هدايا اشتهر بها الحجاج والمعتمرين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اعتاد الحجاج والمعتمرون على العودة إلى بلادهم محملين بالهدايا لإسعاد الأهل والأقارب وخصوصًا في مصر، حريصون على مقابلة المستقبلين بهذه الهدايا.


ورغم مرور السنوات إلا أن هناك هدايا معينة اشتهر بها القادمون من السعودية بعد أداء مناسك الحج أو العمرة، وأبرزها 10 أشياء وهي:


المسك


وهو أحد أشهر أنواع العطور خصوصًا في دول الخليج، ومنه الأبيض والأسود، وتستخدم السيدات الأبيض منه في تعطير الجسم والتطهر بعض الحيض، وكلا النوعين تدوم رائحتهما في الجسم لأيام، ويأتي به الحجاج كهدايا سواء زجاجات صغيرة، أو كعطر معد للاستخدام العادي.

 


 

ماء زمزم


أحيانًا يحضرها الحجاج معهم كهدايا للأصدقاء، وأحيانًا يحضروها بالطلب حيث يطلبها الكثيرون لبركتها، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ماء زمزم لما شرب له»، كما قال ابن عباس - رضي الله عنهما - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: «خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم فيه طعام من الطعم وشفاء من السقم وشر ماء على وجه الأرض ماء بوادي برهوت بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام يصبح يتدفق ويمسي لا بلال بها».

 

السبحة


ويفضل البعض السبحة بأشكالها وألوانها وأسعارها المتفاوتة كهدايا، خصوصًا وإن كان سيقدم الهدايا لأشخاص كثيرين يحتار في الهدية المناسبة لهم، وربما أكثرها رواجًا هي المعطرة بالمسك.

 

 قبعة الصلاة


ويقدم البعض للأقارب والأصدقاء من الرجال قبعة الصلاة، والتي تتميز بأشكال مختلفة غالبا ما تكون صناعة هندية.

 

السواك

 
ويعد السواك من أشهر الهدايا غير المكلفة، وجاء في السنة النبوية: «السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ»، وتتعد فوائده ومنها القضاء على الجراثيم وتعطير الفم وتنظيفه.

 المكسرات


تشتهر الدول العربية عموما بالمكسرات ونكهاتها المختلفة، ويميل البعض لاستخدامها كهدايا لمحبي المكسرات ومنها: «عين الجمل والكاجو والفصدق واللوز».

جلباب أبيض 


ونظرًا لأن أكثر الأشياء التي تتواجد بكثرة حتى مع الباعة في شوارع السعودية هي الجلباب الأبيض، وبعضها من ماركات عالمية في الأسواق التجارية يختارها البعض كهدايا.


 

العباءات السوداء


وتباع أقمشة العباءات أو العباءات بشكل كبير في الأسواق المجاورة للحرم المكي والحرم النبوي الشريف، وتشتريها النساء للأهل والأقارب كهدايا ثمينة.

 


 

خمار صلاة


أما خمار الصلاة أو الإسدال فهو من الهدايا غير المكلفة والتي يزيد سعرها في مصر بشكل كبير عن السعودية، لذا تفضلها بعض السيدات عند اختيار هدية يمكن أن تستخدمها أي فتاة أو سيدة.


 

 البخور


وتوجد في السعودية تشكيلة كبيرة من أنواع البخور الذي يتميز برائحته المميزة ويستخدمها الناس في جميع البيوت وفي مصر تستخدم بشكل أكبر يوم الجمعة لتعطير المنزل.


ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم