التموين: إنشاء مناطق لوجيستية بقنا بتكلفة مليار جنيه

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أعلن جهاز تنمية التجارة الداخلية ، طرح فرصة استثمارية بنظام حق الانتفاع بمحافظة قنا على مساحة 15.5 فدان ، قابله للزيادة بنحو 10 أفدنة فى العمق لانشاء منطقة لوجستية متنوعة تضم (منافذ- متاجر- وأسواق -مخازن) باستثمارات تصل إلى مليار جنيه يتم تنفيذها خلال 3سنوات.

 

وأشار د.علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس ٣٠ أغسطس إلى أن المشروع يعد الأول فى جنوب الوادي وسيعمل على توفير فرص عمل تتراوح من 30 الى 40 الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ، وستخدم 5 ملايين مواطن من ابناء 5 محافظات.

 

من جانبه قال محافظ قنا عبد الحميد الهجان إن المحافظة شهدت خلال السنوات الماضية طفرة فى المشروعات التنموية باستثمارات بلغت 18 مليار جنيه تضمنت مشروعات صرف صحي وكهرباء وبنية أساسية ومدارس .

 

وأضاف أن المنطقة اللوجستية تقع على بعد 3 كيلومترات من محافظة قنا ، كما أنها تحتل موقع متميز بين محافظات البحر الأحمر وسوهاج والأقصر والوادي الجديد ، بالإضافة إلى قربها من مراكز محافظة قنا .

 

وأضاف أنه يوجد بالقرب منها محطة وطنية وأرض مخصصة لانشاء جامعة عليها ،ويلاصقها منطقة لإنشاء استاد رياضي فضلًا عن قربها من مدينة قنا الجديد والتى تقام على مساحة 9 أفدنة ، والتى قامت أحدى الشركات الكبرى الخاصة ببدء أعمال الانشاءات بها ، بالاضافة إلى وجود مساحات زراعية متاخمة تصلح للزراعات التعاقدية.

 

وأضاف الهجان أنه يتم توصيل الكهرباء والماء ، وسيتم فى المرحلة المقبلة إدخال الصرف الصحي واستخدام الطرق الحديثة للمعالجة ، مشيرا أن المشروع هو ثمرة التعاون بين القطاع الخاص والمحافظة والوزارة وسيتح توفير فرص عمل للشباب لابناء المحافظة .

 

من جانبه قال الدكتور ابراهيم العشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إنه لأول مرة يتقدم للمشروع 4 شركات لها ملائمة مالية كبرى (السويدي- أوراسكوم- المتحدة-اللولو) ولها اسهامات كبيرة وكثيفة .

 

وأضاف "نسعى إلى تعظيم الفرص الاستثمارية في صعيد مصر حيث سيتم طرح فرص استثمارية جديدة فى 4 محافظات وهي الأقصر والمنيا وأسيوط والفيوم خلال الفترة المقبلة" مشيرًا أن الجهاز لديه خريطة استثمارية تلبي كافة احتياجات المستثمرين ولن هذه الاستثمارات ستوفرعمل عديدة للشباب.