الظهير الصحراوي والمنطقة اللوجستية ملفات تنتظر محافظ الغربية

الظهير الصحراوي والمنطقة اللوجستية ملفات تنتظر محافظ الغربية
الظهير الصحراوي والمنطقة اللوجستية ملفات تنتظر محافظ الغربية

تنتظر اللواء هشام السعيد محافظ الغربية الجديد، العديد من الملفات والمشروعات التي تم بدء العمل فيها في المحافظة، ولم يتم استكمالها وايضا المشروعات الضرورية التي تعتبر شريان رئيسي للمحافظة؛ ومنها علي سبيل المثال مشروع إنشاء ظهير صحراوي للمحافظة.

 وأعرب عدد كبير من المواطنين في المحافظة، عن أمنيتهم أن تتم الموافقة عليه وإنشاؤه في المحافظة، من خلال المحافظ الجديد وهناك أيضا مشروعات المنطقة اللوجستية، التي تتعدي استثماراتها الـ50 مليار جنيه وتوفر أكثر من 50 ألف فرصة عمل، وتم بدء العمل فيها منذ وقت قصير.

 ومن المنتظر أن يقوم المحافظ الجديد، بالبدء في هذا المشروع الحيوي للمحافظة؛ من أجل إنجازه في الوقت المحدد له، وهناك مشروعات الصرف الصحي، والطرق وغيرها من المشروعات ومن أهم الملفات والمشروعات:

الظهير الصحراوي:

محافظة الغربية، تعد الوحيدة بين محافظات الجمهورية التى لا يوجد لها ظهير صحراوى، و أهالى المحافظة، طالبوا منذ ثمانيات القرن الماضى بوجود ظهير صحراوى لهم مثل باقى المحافظات ولم يحدث ذلك.

وكان أكد اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية السابق، أن المحافظة سوف تتسلم جزء من أراضى الظهير الصحراوي لها خلال شهرين أو ثلاثة على الاكثر، و أن مساحة هذه الارض ستكون من 70 إلى 80 ألف فدان، وأنه لم يحدد بعد موقع تلك المساحة إلا أنه من المرجح أن تكون فى مدينة النوبارية بمحافظة البحيرة، أو بمنطقة الضبعة.

المنطقة اللوجستية :

يعد مشروع المنطقة اللوجستية بمحافظة الغربية، من أهم وأكبر المشاريع الاستثمارية على أرض المحافظة، والذى يقع على مساحة 83 فدانا على أرض منطقة سبرباى بمدينة طنطا، والذى يضم عدد كبير من المشاريع والمناطق الصناعية والاستثمارية التى ستخدم محافظة الغربية، و10 محافظات مجاورة، ويوفر 50 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، فضلا عن إقامة فندق كبير على أحدث النظم العالمية، وملاعب وأندية ومناطق ترفيهية.

وأكد المهندس مايكل كرم مدير مشروع المنطقة اللوجستية، أنه تم الانتهاء من عمل الأساسات للمول التجارى، وأساسات مخازن الأدوية اللوجستية، لافتًا إلى أنه تم البدء فى إنشاء المبانى الخرسانية للانتهاء منها فى وقت قياسي.

 وأشار كرم، إلي أنه تم الانتهاء من استصدار التراخيص الخاصة بالمركز الطبى ومنطقة تجارة السيارات، وسيتم البدء فى أعمال الحفر مع بداية الأسبوع القادم.

 وأكد مدير المشروع، على أنه تم الانتهاء من توصيل جميع مرافق الأساسية من كهرباء وصرف صحى ومياه للمنطقة، وجارى العمل فى باقى أجزاء المشروع، من مناطق ترفيهية ومناطق صناعية، وملاعب ومساحات خضراء، وأكبر نادى رياضى، وأكبر فندق على أحدث النظم لخدمة أهالى محافظة الغربية، و10 محافظات مجاورة بما يعادل 42 مليون نسمة، مشيرا إلي أنه سيتم الانتهاء من المشروع بحلول عام 2020، وسيوفر 50 ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة.

مشروعات الصرف الصحي:

تعد محافظة الغربية من أكبر المحافظات علي مستوي الجمهورية، في توصيل خدمة الصرف الصحي؛ لمعظم القري بالمحافظة، تخطت نسبة توصيل الصرف الصحي للقري أكثر من 70 %، ومن المقرر أنه بحلول عام 2022، أن يتم الانتهاء من توصيل خدمة الصرف الصحي لكل القري بنسبة 100 % وهناك بالفعل عدد من المراكز المحافظة، وتم الانتهاء من توصيل الخدمة لها بكل قراها وعزبها والتوابع لها، وهذا يعد إنجاز في المحافظة.

وقال المواطنون، إنهم يأملون من المحافظ الجديد، استكمال هذه المشروعات وحل المشاكل والمعوقات التي قد تواجهها ومحاولة انجاز هذه المشروعات في زمن قياسي.

مشروعات الطرق :

شهدت محافظة الغربية، خلال الفترة الماضية طفرة حقيقية في مجال إنشاء الطرق والكباري، والأنفاق جعلتها في مقدمة المحافظات علي مستوي الجمهورية التي تمتاز بشبكة من الطرق والكباري والأنفاق تميزها عن غيرها من باقي المحافظات وتساهم بشكل كبير في دفع عجلة التنمية في المحافظة، وتسهل حياة المواطنين وتقلل من الاختناقات المرورية، والكثافات وتساهم بشكل كبير في النهوض بالمستوي الحضاري للمحافظة.

هذه الشبكة ومن الطرق والكباري، هي نتاج جهد متعاقب من المحافظين المختلفين منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، قيادة مصر وأصبحت تلك الشبكة الحديثة من الطرق، إضافة للمحافظة، و علي سبيل المثال، تمكنت المحافظة بالتعاون مع وزارة النقل وهيئة الطرق والكباري من إنشاء حوالي 30 كوبري ونفق، في مختلف طرق المحافظة بتكلفة تجاوزت 500 مليون جنيه، وفي وقت وزمن قياسي كما تمكنت من صيانة 14 كوبري بتكلفة تجاوزت 90 مليون جنيه، هذا بالإضافة إلي عدد من الكباري الهامة التي أنشأتها القوات المسلحة في المحافظة حوالي 5 كباري، من بينها كوبري الشون بالمحلة الكبرى، وكوبري محلة روح بطريق طنطا المحلة وكوبري هيلانة علي الطريق السريع طنطا القاهرة، بتكلفة قاربت من الـ500 مليون جنيه.

وطالب المواطنون، استكمال إنشاء تلك الشبكة وصيانتها ومحاولة الإضافة لها من أجل النهوض والتنمية في المحافظة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم