«البحث العلمي» و«مصر الخير» توقعان اتفاقية لتمويل الأبحاث والاستثمار

أكاديمية البحث العلمي ومصر الخير يوقعان اتفاقية جديدة
أكاديمية البحث العلمي ومصر الخير يوقعان اتفاقية جديدة

وقع رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا د. محمود صقر، مذكرة تفاهم مع مؤسسة "مصر الخير"، بحضور د. عبير شقوير، بصفتها استشاري البحث العلمي والابتكار بالمؤسسة.

وتهدف الاتفاقية، إلى التعاون لإنشاء صندوق مشترك لتمويل الأبحاث العلمية والاستثمار في الشركات التكنولوجية الناشئة، بتمويل يصل إلى 15 مليون جنيه، وتتضمن الاتفاقية إنشاء برامج وتدريبات لدعم الشركات التكنولوجية الناشئة، وإتاحة تبادل الخبرات مع الصين وماليزيا وغيرهما من الدول في مجال إدارة الحاضنات التكنولوجية والاستثمار وتسويق التكنولوجيا خارج مصر.

و أكد د. محمود صقر، أن الأكاديمية حريصة على تكامل وتنسيق الجهود مع المؤسسات الداعمة للابتكار وريادة الأعمال والشركات التكنولوجية الناشئة، وتوفير عناصر النمو والاستقرار لتلك المشروعات في سوق العمل، لافتا إلى أن مؤسسة "مصر الخير" من مؤسسات المجتمع المدني الرائدة في هذا المجال.

وأوضح "صقر"، أن البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية بأكاديمية البحث العلمي "انطلاق"، الممول بـ 44 مليون جنيه، احتضن أكثر من 83 شركة منذ عام 2016 وحتى الآن، وذلك من خلال أفرع الحاضنات الـ17، وتم تخريج 58 شركة تكنولوجية ناشئة.

وأكد رئيس الأكاديمية، أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار، يولي أهمية قصوى للابتكار وريادة الأعمال، ويتابع تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي في هذا الصدد، والتي تم الإعلان عنها في منتدى الشباب الأخير بجامعة القاهرة؛ وخاصة التوسع في الحاضنات التكنولوجية ودعم الابتكار وريادة الأعمال، وتوجيه البحث العلمي لخدمة رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، والمشروعات القومية الكبرى، وهي السياسة التي تنتهجها الأكاديمية.

ومن جانبها، أكدت د. عبير شقوير، أن التعاون بين أكاديمية البحث العلمي ومؤسسة "مصر الخير" لاقى نجاحًا باهرًا في الكثير من مجالات البحث العلمي منذ بداية التعاون عام 2011، لافتة إلى أنه  قد حان الوقت لتوحيد جهود المؤسسة والأكاديمية للنهوض بالبحث العلمي والابتكار في مصر، وذلك لتشجيع أصحاب المشروعات البحثية للانضمام إلى الصندوق والاستفادة من خبرات الأكاديمية والمؤسسة للوصول بمشروعاتهم إلى حيز التنفيذ .

وأضافت استشاري البحث العلمي والابتكار بـ"مصر الخير"، أن المؤسسة دعمت أكثر من 35 مشروعًا بحثيًا بهدف حل المشكلات المجتمعية في المجتمع المصري، مشيرة إلى أن الحاضنة التكنولوجية "جسر" التي أنشأتها مؤسسة "مصر الخير" عام 2014 ، خرجت 12 شركة ناشئة، وجاري احتضان 12 شركة أخرى.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم