وفاة جون ماكين تشعل الغضب تجاه البيت الأبيض

صورة من الديلي ميل
صورة من الديلي ميل

الكثير من الجدل أثارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعدم إصداره بيانًا يعرب فيه عن احترامه أو نعيه للسيناتور الجمهوري جون ماكين الذي توفي فجر السبت 25 أغسطس.


وسلطت صحيفة «الديلي ميل» البريطانية، الضوء على رد فعل الرئيس الأمريكي الذي رأى فيه الكثيرون «قلة احترام» من الرئيس الحالي تجاه ذكرى المستشار الجمهوري، الذي يصفه السياسيون في الولايات المتحدة بأنه «الرجل المتمرد» والذي لم يتقيد أبدًا بسياسات أحزاب أو اتجاهات أمريكية محددة.


وبعد أن تجاهل الرئيس الأمريكي أسئلة عن السيناتور الراحل لمرتين متتاليتين من قِبل صحفيين أمريكيين مساء الاثنين، اضطر أخيرًا للتعليق على الوفاة قائلا «إنه على الرغم من اختلافاتهم السياسية الكثيرة، إلا إنه يحترم السيناتور الراحل كثيرًا»، ثم أمر ترامب بتنكيس أعلام البيت الأبيض لمدة أسبوع وحتى يواري جثمان ماكين التراب عقب حفل التأبين الذي من المتوقع أن يتم تنظيمه في مبنى الكونجرس «الكابيتول» السبت القادم، وسيحضره عدد كبير من السياسيين الأمريكيين، على رأسهم نائب الرئيس مايك بنس، والذي سيلقي خطابًا خلال الحفل.

 

 


 وأكدت الصحيفة أنه على الرغم من حضور عدد كبير من المسئولين السياسيين حفل التأبين احترامًا لذكرى ماكين، إلا عن الرئيس الأمريكي لن يكون حاضرًا.


ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن ترامب وماكين دائما ما كان بينهم العديد من الخلافات السياسية بسبب وجهات نظر متناقضة، لافته إلى أن آخر تصريحات ماكين قبل وفاته كانت تتضمن الكثير من التوبيخ والانتقاد لسلوك الرئيس الأمريكي. 


وعلى الرغم من أن ماكين لم يظهر في احتفالات سياسية منذ أواخر عام 2017، إلا إن بياناته وتغريداته من خلال موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» كانت ما تزال حاضرة في كل القضايا الأمريكية بشكل فعال ومستمر.