«التسعير» أبرز الملفات في اجتماع وزيرة الصحة مع شركات الأدوية

وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد

اجتمعت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، بممثلي شركات الأدوية في مصر، لمناقشة معوقات وزيادة فرص التصدير للأسواق الأفريقية، وذلك بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية.

حضر الاجتماع رئيس اتحاد الصناعات المصرية المهندس محمد السويدي، ورئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة د.رشا زيادة، والمشرف على العلاقات الخارجية والسياحة العلاجية د.محمد جاد، ورئيس غرفة صناعة الدواء د.أحمد العزبي، وعدد من ممثلي شركات الأدوية المحلية والأجنبية في مصر.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، أن الاجتماع تناول مناقشة أسباب ومعوقات التصدير للأسواق الأفريقية، موضحاً أنه تم وضع أطر للتغلب على تلك المعوقات والتي من ضمنها التسويق والأكواد الداخلية للأدوية، وتسعير الدواء المصري، وتأمين مخاطرات التعاملات المالية.

وأضاف «مجاهد» أن الاجتماع بحث إعادة تشغيل مصانع الأدوية المتوقفة عن العمل وحل المشكلات التي تواجها في إطار توفير الأدوية للمريض، مشيراً إلى مناقشة اعتماد مصانع الأدوية المصرية من الجهات الرقابية العالمية، مما يساعد على فتح أسواق أكبر في العديد من دول العالم، بالإضافة إلى دراسة توحيد سياسات واتفاقيات موحدة في الدول الأفريقية لتسجيل الدواء، بما يساهم في فتح أسواق جديدة في تلك الدول.

وكشف «مجاهد»، أن الاجتماع تطرق إلى وضع قواعد من شأنها تيسير إجراءات التصدير للدول الأفريقية، حيث تم الاتفاق على إعداد ورقة يتم إعدادها من خلال شركات الدواء، ووزارة الصحة، وغرفة الصناعات، لتيسير إجراءات التصدير والتسجيل بالإضافة إلى وضع آلية لتفعيل الاتفاقيات الدولية لتيسير تصدير الأدوية.

ونوه إلى أن وزيرة الصحة والسكان، أكدت على تفعيل نظام التوأمة مع الدول الأفريقية في مجال تقديم الخدمة الطبية بالمستشفيات، وأيضاً صناعة وتصدير الأدوية.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم