احذر .. «خطر إلكتروني» جديد يهدد باختراق «كلمات المرور»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذر عدد من خبراء التقنية من تهديد إلكتروني جديد يسمى «NetSpectre»  قادر على اختراق معظم أجهزة الكمبيوتر، وتكمن خطورة التهديد في الوصول لكلمات المرور ومفاتيح التشفير وغيرها من المعلومات الحساسة.

 

وقال سريراچ جوبيناثان، الخبير بمجال التوقع بالتهديدات الإلكترونية، في مقال إنه تم اكتشاف فيروس «NetSpectre» مؤخراً من قبل فريق من الباحثين الأمنيين، هو البديل الجديد عن عائلة الهجمات السيبرانية «Spectrum».

 

وأضاف «جوبيناثان» أن «Specter» تقوم بالهجوم واستغلال إحدى مميزات رقاقات التشغيل وتسمى «speculative execution» التي تم تصميمها بالأساس من أجل تحسين أداء وحدة المعالجة المركزية، لكن المجرمين الإلكترونيين طوروا طريقة لاستغلال هذه الميزة.

 

حيث بات بإمكانهم تطوير هجمات «Specter» التي تستغلها، وتخدع أجهزة الكمبيوتر وتعمل على تسريب المعلومات الحساسة.

 

وبحسب الخبير التقني فإن كل أجهزة الكمبيوتر الحديثة تقريباً عرضة لتلك التهديدات، وفي حين أنه من المحتمل أن يتم إصلاح هجمات Specter فإنه لا يمكن من حلها عن طريق تحسينات البرامج وحدها وللتخفيف من التهديد بشكل كامل، هناك احتمالية لإجراء تغيير في بنية معالج الجهاز نفسه.

وكانت الإصدارات السابقة من هجمات «Specter» خطيرة بما فيه الكفاية، ولكن الآن ظهر تهديد «NetSpectre»، ويحمل معه إمكانات هجومية جديدة، تشير إلى أنه على وشك أن يصبح أكثر خطورة مما يظهر عليه الاَن.