فيديو.. متحدث رئاسة يعرض نتائج المباحثات المصرية الفيتنامية

السفير بسام راضي
السفير بسام راضي

صرح السفير «بسام راضي» المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن المباحثات بين الرئيس السيسي والرئيس الفيتنامي عكست التطور الإيجابي الكبير في العلاقات الثنائية في العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن العلاقات المصرية الفيتنامية علاقة طيبة وقوية منذ قديم الزمن لا يشوبها أي شيء.

وأوضح «راضي» خلال مداخلته الهاتفية بإحدى المحطات الإذاعية، أن المباحثات المصرية الفيتنامية ركزت على نقطتين رئيسيتين وهم: «زيادة الصادرات، تطوير المناطق الصناعية المتخصصة»، لافتاً إلى أن فيتنام من الدول التي تطورت بصورة سريعة على النحو التجاري وأصبحوا من أكبر الدول المصدرة فالعالم، وتتميز أيضا في المجال الصناعي.

وأشار «راضي» إلى أنه تم اليوم التوقيع على حوالي 9 مذكرات تفاهم بين البلدين، وتم أيضاً توقيع 8 مذكرات إضافية يخص التعاون المعهد الدبلوماسي المصري، المعهد التكنولودي الفيتنامي، موضحاً أن سبب المذكرات الثمانية هو توطيد العلاقات بين الشباب الدبلوماسي المصري والفيتنامي، حتى يستفاد كل طرف من تجارب الأخر في بلده.

وتابع «تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار، و وزارة المالية الفيتنامية، وتم الاتفاق أيضا بأن يكون هناك تعاون في مجال البورصة» حسب قوله.

وأكد «راضي» أن الرسالة الواضحة من مباحثات مصر وفيتننام، هي أن مصر تسعى جاهدة على المستوي الداخلي والعالمي، بحصد كل ما هو ممكن و مفيد لها لصالح التنمية والتطوير وأيضا لصالح الشعب بجميع أطيافه.

وكشف «راضي» أن فيتنام ساعدت مصر في دخلوها ضمن إحدى المنظمات الكبيرة تضم كبار دول شرق أسيا، مشيراً إلى انه يوجد تشابه كبير بين المواقف الفيتنامية والمصرية بالعديد من المواقف والأمور السياسية.

وأكد «متحدث الرئاسة» أن دولة فيتنام ستستفيد الكثير من مصر، وذلك بسبب موقع مصر الجغرافي وعلاقاتها القوية بكل دول الجوار، لافتاً إلى أن مصر على علاقات قوية بأغلب دول أفريقيا وكل الدول العربية، وبذلك مصر تعتبر بالنسبة لفيتنام بوابة كبيرة تستطيع من خلالها أن تجني الكثير من المكاسب الاقتصادية وأيضا السياسية.