مباحثات السلام مع «طالبان» في روسيا مؤجلة برغبة الحكومة الأفغانية

علم أفغانستان
علم أفغانستان

قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين 27 أغسطس إن روسيا وافقت على تأجيل محادثات السلام متعددة الأطراف المزمعة في موسكو والتي كان من المقرر أن تضم حركة طالبان، وذلك بعد طلبٍ من الرئيس الأفغاني أشرف غني.


وكان مقررا أن تُجرى مباحثات السلام الأفغانية بين الحكومة في كابول وحركة طالبان المتشددة في الرابع من سبتمبر المقبل، وقد دعت روسيا 12 بلدًا للمشاركة في تلك المباحثات، التي كان يُنتظر أن تُعقد الأسبوع المقبل.


ومن بين تلك البلدان الولايات المتحدة، لكن الأخيرة أعربت عن عدم ترحيبها بتلك الدعوة، وذلك على الرغم من ترحيب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بفكرة عقد مباحثات سلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان.


ورغم قبول الحركة للدعوة فقد رفضتها حكومة كابول بدعوى أن محادثات السلام مع الحركة يجب أن تقودها أفغانستان، وقد قالت كابول قبل أيام إنها تريد أن تُعقد هذه المباحثات بعيدًا عن التدخل الأجنبي.


استباق من الرئيس الأفغاني
وفي وقتٍ سابقٍ، قال الرئيس الأفغاني أشرف غني إن روسيا وافقت على تأجيل محادثات السلام متعددة الأطراف مع حركة طالبان بعد أسبوع من موافقة الحركة على دعوة لحضور قمة في موسكو.

وجرى اتصال هاتفي بين أشرف غني ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اتفقا خلاله على ذلك الأمر.


وتهدف تلك الخطوة من قبل موسكو إلى محاولة جلب الحكومة الأفغانية إلى طاولة الحوار، وهي التي لا تريد أن ترعى بلدًا غيرها مباحثات السلام مع حركة طالبان،
وكانت الحكومة الأفغانية وحركة طالبان قد دخلتا في هدنةٍ بين الجانبين بمناسبة عيد الأضحى المبارك، الذي وافق أول أيامه يوم الثلاثاء الماضي.