عبدالعال يستقبل الرئيس الفيتنامي بمجلس النواب

 الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب
الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب

استقبل الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب ، اليوم الاثنين ، تران داي كوانج رئيس فيتنام، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى جمهورية مصر العربية. 


وحضر اللقاء وفداً من مجلس النواب المصري كل من السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب ، سليمان وهدان وكيل المجلس، المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب، وعدد آخر من رؤساء اللجان النوعية بالبرلمان.


و أكد الدكتور علي عبدالعال على عمق الروابط والعلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر وفيتنام، والتي ترجع إلى عام 1963، والتنسيق المتبادل بين البلدين في الكثير من المحافل الإقليمية والدولية في القضايا التي تهم كل طرف.

 

وتطرق اللقاء إلى العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتمنى أن تكون على المستوى ذاته من العلاقات السياسية، داعياً الجانب الفيتنامي إلى مزيد من الاستثمارات في مصر، خاصة بعد صدور قانون الاستثمار الجديد الذي يمنح المستثمرين الأجانب الكثير من الامتيازات والتسهيلات.

 

أكد رئيس مجلس النواب، على النجاحات التي حققتها مصر في مجال مكافحة الإرهاب، نتيجة ليس فقط للإجراءات الأمنية، وإنما للسياسات الاقتصادية، وكذلك الثقافية والاجتماعية التي استهدفت تطوير الخطابين الديني والتعليمي. 

 

وأوضح  عبدالعال ، حرص مجلس النواب على تطوير العلاقات البرلمانية مع الجانب الفيتنامي، سواء من خلال تبادل زيارات الوفود البرلمانية أو من خلال جمعية الصداقة البرلمانية التي تم تشكيلها بالفعل بين البلدين.

 

من جانبه، قدم الرئيس الفيتنامي الشكر على حفاوة الاستقبال، وأكد على أنه عقد قبل مجيئه إلى مجلس النواب جلسة مباحثات رسمية ناجحة جداً مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتفقا خلالها على التعاون بين البلدين في العديد من المجالات. وثمن الزيارة التي قام بها الرئيس السيسي إلى فيتنام العام الماضي 2017، كونها الزيارة الأولى بين البلدين على هذا المستوى.

 

كما وجه الرئيس الفيتنامي الشكر لمصر لدعمها بلاده في مختلف المحافل الإقليمية والدولية. وحول العلاقات الاقتصادية، عبَّر عن توقعه لأن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مليار دولار بحلول عام 2020، كما أكد على أهمية العلاقات الثقافية والسياحية بين البلدين لدورها الكبير في تدعيم العلاقات بين الشعبين الصديقين المصري والفيتنامي. 


وفي نهاية اللقاء، دعا الرئيس الفيتنامي إلى مزيد من تطوير العلاقات البرلمانية بين البلدين، خاصة من خلال الزيارات المتبادلة، ووجه الدعوة إلى الدكتور عبدالعال لزيارة بلاده على رأس وفد برلماني في وقت قريب، وبدوره وعد الدكتور عبدالعال بتلبية هذه الدعوة في وقت مناسب لكلا الجانبين.