احذر قرص «الكبتاجون».. المخدر فيه سم قاتل!

إحذر قرص الكبتاجون فيه سم قاتل
إحذر قرص الكبتاجون فيه سم قاتل

انتشرت في الآونة الأخيرة أنواع جديدة من الأقراص المخدرة تسمي «الكبتاجون»، لجأ إليها المدمنون بعد ارتفاع أسعار الترامادول، تؤدي إلي الموت البطئ بعد تدمير الخلايا العصبية بالمخ والإصابة بالشلل الزعافي.


 واشتهرالمخدر بأسماء متعددة منها " البحار، الأبيض ، الثلج ، الطيارة ، البالونة "، يعتبر احد مشتقات مادة الأمفيتامين المخدر لعلاج الاكتئاب .


تاريخ الكبتاجون

 

الكبتاجون تم اختراعه من قبل العالم "أوقاتا" ، عام 1919 وكان يستخدم لعلاج قصور الحركة وحالة الخدار وأيضا مضاد للاكتئاب كبديل أفضل من الأمفيتامين حيث يتجنب الآثار الجانبية للأخير كتأثير على القلب وارتفاع ضغط الدم وكالعادة التاريخية التي لا يملها الإنسان بدأ تعاطي حبوب الكبتاجون خارج الإشراف الطبي حيث أصبح مخدرا ومن ثم تم تجريمه في معظم الدول منذ عام 1986 وذلك بعد إدراجه من قبل منظمة الصحة العالمية كعقار ممنوع يؤثر تأثيرا سلبيا وخطيرا على العقل.

أضرار الكبتاجون :

١- أكدت الدراسات من خلال تحليل " الكبتاجون"، أنها تحتوي على مادة الافدرين ، التي يؤدي إلى تدمير مركز نهائي الأعصاب المركزية للسيورتونين بالمخ  مما ينتج عنه إعاقة مستديمة حتى بعد سحب الأمفيتامين من الجسم ، ووجد أن هذه المواد فيها شوائب تؤدي إلى تدمير الخلايا العصبية بالمخ مما ينتج عنه الشلل الزعافي ، وذلك لأن تحضير هذه المواد تتم بطرق غير نظامية وغير صحية .

 

2- إدمان الكبتاجون يؤدي للسهر ولفترات طويلة ، مما يؤثر على الصحة بشكل سلبي .


3- تناول المنشطات كالشاي والسجائر بعد تعاطي الكبتاجون بكثرة ، يؤثر سلباً على صحة المتعاطي .


4- الكبتاجون يعطل النشاط الذهني أثناء تعاطيه ، مما يؤدي إلى تعطيل بعض الخلايا بعد نشاطها المفاجئ .


5- تعاطي الكبتاجون يؤدي للإجهاد : لأن متعاطيه يكون كثير الحركة وربما يجهد نفسه أكثر من اللازم .


6- متعاطي الكبتاجون يكثر من النوم بعد التعاطي ، وما يصاحب ذلك من تعطيل للمصالح وضياع للعبادات وهدر للوقت .


7- استعمال الحبوب يتسبب في السرحان والشرود الذهني والنسيان .


8- استعمال الحبوب مع تناول الشاي يقضي تماماً على الأسنان .


9- بعد مرحلة الإدمان على الكبتاجون ، تموت الغيرة بداخل متعاطيها .


10- تتسبب في البرود الجنسي ، وكثيراً ما تحدث مشاكل الطلاق بين الزوجين بسبب تعاطي الزوج لهذه المادة وذلك لعدم قدرة الزوج على القيام بواجباته الزوجية على الوجه الأكمل .