حوافز وحملات إعلامية ورسائل SMS

ننشر التفاصيل الكاملة لخطة تنفيذ المسح الصحي لفيروس «سي»

د.وحيد دوس
د.وحيد دوس

تبدأ وزارة الصحة والسكان بقيادة د.هالة زايد، في تنفيذ خطة عمل المسح الطبي الشامل لفيروس سي في جميع محافظات الجمهورية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بالقضاء على فيروس سي كأحد محاور تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل.

 

وكشف رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية د.وحيد دوس، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» الخطة الكاملة لتنفيذ الفحص الشامل لفيروس سي، والتي تتم من خلال ٣٨٠٠ وحدة رعاية أساسية في جميع المحافظات، إلى جانب التحاليل التي تتم في التجمعات والمستشفيات والجامعات .

 

وأضاف وحيد دوس، أن الوزارة تعاقدت على ٣٠ مليون كاشف قابلين للزيادة، من أحدث الكواشف في العالم، والتي تستخدم عن طريق شك الأصبع، ويسهل استخدامها من قبل جميع أفراد الفريق الطبي، مشيرا إلى أن الكواشف ستصل مصر في ٣٠ سبتمبر المقبل وتكون جاهزة تزامنا مع بداية الفحص في شهر أكتوبر.


 
وأشار إلى أن الوزيرة د.هالة زايد، تبحث إطلاق حملة إعلامية مكثفة في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، إلى جانب رسائل الـSMS لتحفيز المواطنين على الذهاب للوحدات الصحية وإجراء التحليل، موضحا أن نتيجة التحليل تظهر خلال ٥ دقائق فقط.

 

ونوه د.وحيد دوس إلى بحث إصدار شهادة للمواطنين التي تكون نتائج تحليلهم سلبية للفيروس، على أن يكون لهذه الشهادة استخدام في عدد من الإجراءات الحكومية، وغير الحكومية، كحافز للإقبال على إجراء التحليل.

 

وتابع: أن المرضى الذين تثبت التحاليل حملهم للفيروس، يتم تحويلهم فورا لما يقرب من ٣٠٠ مركز للكبد على مستوى الجمهورية لاستكمال الفحوصات الدقيقة وصرف العلاج مجانا.

 

وقال د.وحيد دوس، إن وحدات الرعاية الأساسية التي ستقدم خدمات المسح الطبي لفيروس سي ستعمل يوميا لفترتين من الساعة الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء، وسيصرف حافز مجزي للمشاركين في المسح لتحفيزهم على العمل، إلى جانب التدريب المستمر للارتقاء بمستوى الأداء. 

 

ينقسم المخطط التنفيذي للمسح الشامل الذي ينقسم إلى ٣ مراحل تبدأ مرحلته الأولى من أول أكتوبر المقبل وتنتهي في نوفمبر ٢٠١٨ وتستهدف ٩ محافظات، بدء من جنوب سيناء، ومرسى مطروح، وبورسعيد، والإسكندرية، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، والفيوم وأسيوط.

 

وتبدأ المرحلة الثانية من المخطط التنفيذي للمسح الشامل لفيروس سي في ديسمبر من العام الجاري وتنتهي في فبراير ٢٠١٩ وتستهدف ١١ محافظة بدء من شمال سيناء ثم البحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر.

 

وتنطلق المرحلة الثالثة مع بداية شهر مارس وحتى أبريل ٢٠١٩ مستهدفة ٧ محافظات، هي الوادي الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا.

 

تستعين وزارة الصحة في خطتها لتنفيذ المسح الشامل لفيروس سي بقواعد بيانات اللجنة القومية للانتخابات، وذلك بهدف الوصول إلى ٤٥ مليون مواطن في جميع محافظات الجمهورية.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم