وزير النقل يشهد توقيع اتفاقية تصنيع وتوريد 32 قطارا مكيفا لمترو الأنفاق

وزير النقل د.هشام عرفات
وزير النقل د.هشام عرفات

شهد وزير النقل د.هشام عرفات، توقيع الاتفاقية الإطارية الخاصة بتصنيع وتوريد 32 قطارا مكيفا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق.

 مثلت الوزارة في الاتفاقية، الهيئة القومية للأنفاق مع شركة "هيونداي روتيم" الكورية، حيث وقع الاتفاقية عن الجانب المصري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د.سحر نصر، وعن الجانب الكوري سفير دولة كوريا الجنوبية يون يو شيول.

وقال عرفات، في بيان لوزارة النقل اليوم الأحد 26 أغسطس، إن إجمالي سعر العقد يبلغ 317.8 مليون يورو و640 مليون جنيه مصري شاملة كافة الضرائب والأعباء المالية، موضحا أن هذا العقد يختص بتوريد 32 قطارا للمرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث من خلال تمويل ميسر مقدم من بنك "اكزيم" الكوري بقيمة 243 مليون يورو بفائدة 0.1% تسدد على 33 سنة بعد فترة سماح 20 سنة.. ومن المقرر توقيع الاتفاقية التنفيذية للقرض بعد غد الثلاثاء بكوريا الجنوبية ليدخل بعدها العقد حيز التنفيذ لمدة 76 شهرا.

وأفاد عرفات بأنه لأول مرة تصل نسبة المكون المحلي لتصنيع القطارات لنحو 30%، لافتا إلى أنه سيتم توريد الأربعة قطارات الأولى بالتزامن مع افتتاح المرحلة الرابعة (ب) من الخط الثالث للمترو نهاية عام 2019، فيما سيتم توريد باقي القطارات بمعدل قطار واحد شهريا.

وأوضح عرفات أن طول المرحلة الثالثة لمترو الأنفاق يبلغ حوالي 17.7 كم وتشمل 15 محطة، فيما يصل طول الجزءين الأول والثاني من المرحلة الرابعة إلى 11.5 كم وتشمل 10 محطات، بالإضافة إلى ورشة العمرة الجسيمة.