إجراء هام من «الصحة» لمنع تكدس الحجاج بصالات الوصول

حجاج مصريون - أرشيفية
حجاج مصريون - أرشيفية

أعلنت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، موافقة وزير الطيران المدني الفريق يونس المصري، على الطلب المقدم من الوزارة بزيادة أعداد أطباء الحجر الصحي المسافرين على متن طائرات مصر للطيران.

 

يأتي لسرعة إنهاء الإجراءات الوقائية للحجاج المصريين القادمين من الأراضي المقدسة تخفيفاً على الحجاج ولمنع تكدسهم بصالات الوصول.

 

ومن جانبه أشار رئيس قطاع الطب الوقائي د.علاء عيد، إلى زيادة أعداد أطباء الحجر الصحي للسفر على متن طائرات مصر للطيران للرحالات القادمة من السعودية بنحو 50% من الرحلات، مقارنة بالأعوام الماضية والتي كان مسموح لهم بالسفر بنسبة 14% فقط من الرحالات، لافتاً إلى أن هذا الإجراء سيساهم في سرعة إنهاء الإجراءات الوقائية والتي تتضمن ملئ الكارت الصحي للحجاج.

 

وأوضح "عيد" أن "الكارت  الصحي"  يحتوي على اسم الحاج رباعي، وعنوانه وبياناته الشخصية بالتفصيل، والذي من خلاله يتم متابعة الحاج لمدة أسبوعين عقب وصوله لمحل إقامته من خلال فريق الطب الوقائي بكافة المدريات، حيث يتم تحويل أي مريض قد تظهر عليه أي أعراض مرضية أو من المخالطين له لأقرب مستشفى، مشيراً إلى أنه تم ميكنة كافة غرف الحجر الصحي بالمطارات لإرسال كافة بيانات الحجاج الكترونياً إلى الفرق الوقائية بالمدريات لمتابعة الحجاج.

 

وكشف "عيد" أن الوزارة تواصلت مع اللواء طيار أحمد جنينة، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، للموافقة على توزيع الكارت الصحي للحجاج العائدون من السعودية على متن "الطيران السعودي"، حيث وافق ورحب بالمقترح تيسيراً على الحجاج ومنعا للتكدس في صالات الوصول، لافتاً إلى أن الوزارة وردت 20 ألف كارت صحي لتوزيعهم على الطيران السعودي.

 

وقال "عيد" إنه تم اتخاذ الإجراءات الوقائية لعدد 10510 حاج وصلوا من جدة والمدينة برحلات الحج السريع إلى مطارات القاهرة وبرج العرب وسوهاج وأسيوط، وذلك خلال الفترة من 22 إلى 24 أغسطس 2018 ، مشيراً إلى أنه من المنتظر استقبال باقي حجاج القرعة والجمعيات الأهلية والسياحة، اعتبارا من يوم 27 أغسطس 2018.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم