في الذكرى الـ15 لرحيلها.. تعرف على سبب رفض أمينة رزق الزواج

أمينة رزق
أمينة رزق

15 عامًا مرت على وفاة الفنانة أمينة رزق والتي لقبت بـ«عذراء الفن»، نتيجة لرفضها الزواج من أجل فنها الذي عاشت من أجله، ووهبت نفسها لإسعاد جمهورها.

 
ورحلت أمينة رزق عن عالمنا عام 2003، نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية، عن عمر ناهز الـ93 عامًا.

 

ولدت أمينة بمدينة طنطا في 15 أبريل عام 1910، وانتقلت ووالدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد إثر وفاة والدها وكان عمرها ثماني سنوات.

ظهرت أمينة رزق، لأول مرة على خشبة المسرح عام 1922، حيث غنت إلى جوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار في مسارح روض الفرج، وانتقلت للعمل مع فرقة رمسيس المسرحية التي أسسها عميد المسرح العربي يوسف وهبي عام 1924، حيث ظهرت في مسرحية "راسبوتين".
 
شاركت بالتمثيل في أغلب مسرحيات يوسف وهبي، الذي ارتبطت به أستاذا وفنانا، وأصبحت إحدى الشخصيات الرئيسية في المسرحيات التي قدمتها فرقته، وكذلك في الأفلام التي أنتجها يوسف بك وهبي.


شاركت أمينة رزق في بطولة مايقرب من 500 مسرحية ونحو 200 فيلم، ومن أبرز المسرحيات: "السنيورة، إنها حقا عائلة محترمة، يا طالع الشجرة".

 

وبدأت أمينة مشوارها السينمائي مع بداية السينما المصرية، حيث قامت بأحد الأدوار في ثاني الأفلام المصرية وهو «قبلة في الصحراء» الذي عرض عام 1924، وتوالت أعمالها بعد ذلك حيث شاركت في أكثر من 100 فيلم اختير بعضها مثل «دعاء الكروان» من بين أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

 

وكانت تؤدي في غالبية الأفلام التي قدمتها دور الأم بدءًا من عام 1945 ولم تكن تجاوزت الـ35 من عمرها في فيلم "الأم" ثم أفلام "دعاء الكروان" و"بورسعيد" و"بداية ونهاية".

 

ووصل عدد الأفلام التي قدمتها لأكثر من 150 فيلمًا منها: بائعة الخبز، وأريد حلا، وبداية ونهاية، والتلميذة، وقبلة في الصحراء، وشفيقة القبطية، وشاويش نص الليل، وناصر 56، واستاكوزا، والكيت كات، والانتفاضة، وشارع السد، وصراع الأحفاد، والمولد، والتوت والنبوت، والإنس والجن، والعار، والعاشقة".


كما قدمت حوالي 96 مسلسلا تليفزيونيا، أهمها: "السيرة الهلالية، والإمام البخاري، وهاربات من الماضي، ومحمد رسول الله، وقال البحر، وليلة القبض على فاطمة، وعصفور النار، وبوابة المتولي، والبشاير، وثمن الخوف، وأوبرا عايدة، وللعدالة وجوه كثيرة، وهارون الرشيد، وفارس الرومانسية، وأوراق مصرية، وأحلام مؤجلة، وضد التيار، وخالتي صفية والدير".

سبب رفض الزواج 

وتحدثت الفنانة الراحلة من قبل، عن سبب رفضها الزواج في أحد حواراتها، قائلة: "لقد اعتدت على تقديم إحدى المسرحيات مع عميد المسرح العربي الفنان يوسف وهبي، وكانت أحداثها منصبة على فتاة انتحرت بعد أن غرر بها أحد الشبان أو أنها تمرض بسبب حبها فكل هذه الروايات كانت عبارة عن مآس نستعرض من خلالها سطوة الرجل وقوة نفوذه على المرأة، لذا خشيت على نفسي من الانتحار إذا ما وافقت على الزواج، وجاء الزوج ذات يوم ويقرر حرماني من فني وعشقي وحبي".

 
وعينت أمينة رزق عضوا بمجلس الشورى في مايو 1991، كما حصلت على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ورفضت في سنواتها الأخيرة فكرة الاعتزال، رغم حادث السيارة الذي تعرضت له وأصابها بكسور في ساقها.
 
حصلت على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس جمال عبد الناصر، كما منحت أوسمة من المغرب وتونس، وحازت عدة مرات على الجوائز الأولى لأحسن ممثلة عن أعمالها السينمائية، كما تم تعيينها عضوًا بمجلس الشورى عام 1991.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم