%25 حصة القطاع الطبي بسوق إنترنت الأشياء

إنترنت الأشياء بالقطاع الطبي
إنترنت الأشياء بالقطاع الطبي

توقعت مؤسسة "جارتنر" العالمية للأبحاث، أن يكون هناك ما يزيد عن 20 مليار متصل بحلول عام 2020، بينما يتوقع موقع Intelligence BI الإخباري، أن تصل قاعدة الأجهزة الطبية المزودة بإنترنت الأشياء إلى 646 مليون بحلول العام نفسه.

 

وتشير تلك التوقعات إلى أن القطاع الطبي سيشكل 25% من سوق إنترنت الأشياء، ومن الأمثلة البسيطة على إنترنت الأشياء ساعة Apple التي تقيس معدل ضربات القلب، والمعالجة الوريدية في الذراع واللوحات الكهربائية في المستشفيات.

 

من جهتها كشفت شركة شنايدر إليكتريك، عن اعتمادها تقنيات إنترنت الأشياء للرعاية الصحية أو (IoHT) في المستشفيات، لتحسين العمل اليومي ورعاية المرضى، إضافة إلى تحسين تجربة المريض، فليس هناك حد للفوائد التي يمكن أن يوفرها إنترنت الأشياء في القطاع الطبي.

 

وفي مقال حديث كتبه مهندس الحلول "وارن روزبرو"، قال : "بدأنا نرى تحولًا سريعًا في إدارة المباني لتصبح محورا مركزيا، بما في ذلك أنظمة التحكم في الحرارة والتهوية وتكييف الهواء HVAC والإضاءة وإدارة وتوزيع ومراقبة الطاقة والأمان، وذلك لأن إنترنت الأشياء هو أساس المستشفيات الذكية".

 

وتقوم شنايدر إليكتريك بربط كل شيء داخل البنية التحتية للمستشفى، وإنتاج البيانات التي تمكّن من اتخاذ قرارات تجارية أفضل، حيث تمكن منصة  EcoStruxure للرعاية الصحية من شنايدر إليكتريك للمستشفيات، الأفراد وأجهزة الاتصال من التفاعل بطريقة مبسطة باستخدام هندسة آمنة للغاية للسماح لإنترنت الأشياء بالربط بين مجموعة من المرافق الطبية المغلقة.

 

ومن خلال هذه التقنية سيقوم المرضي باستخدام تطبيق الهاتف المحمول وسيتمكن مدير المرفق من الاطمئنان على صحة المعدات الكهربائية من خلال معلومات متاحة يمكن الاطلاع عليها من خلال هذا النظام.

 

 وسيوفر إنترنت الأشياء للرعاية الصحية للأطباء فرصة جديدة لتحسين تجربة المريض، وبالتالي تحسين النتائج العلاجية داخل المستشفيات والعيادات ومكاتب الأطباء، حيث يسمح إنترنت الأشياء للمرضى التحكم في محيطهم من خلال حلول تشمل تطبيقات المحمول التي يتحكم فيها المريض.

 

وتقدم شنايدر إليكتريك أمثلة على ذلك، فيمكن للمريض من خلال تطبيق مثبت على هاتفه الذكي إنشاء والتحكم في اختياراته فيما يخص الغرفة الخاصة به من حيث الإضاءة ودرجة الحرارة وستائر النوافذ وأدوات الترفيه وغيرها. كما يمكن من خلال نفس التطبيق أن يقوم المريض باستدعاء الممرضة أو طلب وجبة الغداء.


كما يلعب إنترنت الأشياء دورًا كبيرًا في ضمان سلامة المرضى حيث يمكن أن يتسبب انقطاع التيار الكهربائي في المرافق الطبية في إيذاء المريض أو في بعض الأحيان يؤدي إلى الوفاة، فيمكن لحلول إدارة الطاقة المزودة بتقنية إنترنت الأشياء مثل اللوحات الذكية وعدادات الطاقة المتصلة وبرنامج مراقبة الطاقة أن تضمن طاقة كهربائية موثوقة للمناطق الحرجة وتحديد المشكلات المحتملة قبل حدوث العطل والحد من وقت توقف التشغيل واختبار أنظمة تزويد الطاقة في حالات الطوارئ تلقائيًا، كما يمكن لهذه الحلول من خلال تحليلات تنبؤيه تحديد المعدات التي تحتاج إلى الاهتمام وإجراء الصيانة المستندة إلى الظروف وضمان عدم حدوث انقطاع في التيار الكهربائي.

 

تكنولوجيا إنترنت الأشياء، هي أداة للقيام بأكثر من مجرد التأكد من أن المريض يتلقى علاجه ويبتسم، حيث تزود منصة EcoStruxure للرعاية الصحية مستشفيات المستقبل بالذكاء اللازم لتحسين العمليات التجارية، وضمان مهمة إنقاذ أرواح المرضى.