لقائدي السيارات

7 خطوات لاكتشاف أسباب ارتفاع حرارة السيارة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تقدم «بوابة أخبار اليوم» 7 خطوات لقائدي السيارات لاكتشاف أسباب ارتفاع حرارة السيارة في فصل الصيف وتنصح قائدي السيارات بأنه لابد من التأكد من عمل مؤشر الحرارة بشكل جيد قبل استخدام طرق اكتشاف الأعطال بالسيارة وكيفية علاجها وهي كالأتي:
 
 أولا : إذا كانت الحرارة تزداد مع سرعة السيارة لذا لابد من توقف السيارة بسرعة ونقوم بفتح الراديتر فإذا كان الماء تخرج منه أبخرة أو كأنه يغلي فهناك مشكلة في حرارة الموتور لابد من تزويد السيارة بالمياه وهي تعمل لتبريدها.

ثانيا:  إذا كانت الحرارة تنقص مع سرعة السيارة وتزداد بعد توقفها فإن المشكلة تعتبر خارج الموتور، وهنا نفحص دورة الماء فإذا فتحنا غطاء الراديتر بعد تسخين السيارة وكانت الماء واقفة لا تتحرك فإن مشكلة في طرمبة المياه.
 
ثالثا: أما إذا كان نزول الماء عادياً فعلينا تعبئة الراديتر كاملاً وفحصه بعد مشوار طويل أو بعد يوم من تعبئته فإذا كان هناك نقص في الماء فعلينا فحص الخراطيش أو الطبات أو غطاء الراديتر وربما تكون جلدة طرمبة المياه حتى لو المياه تسرب منها جزء صغير تبقى هناك مشكلة. 

رابعا: إذا لم يكن هناك نقص في الماء فعلينا الكشف على شكمان السيارة فربما يكون مكسوراً أو ربما يكون مسدوداً فيرجع بعضا من الحرارة موتور. 

خامسا: الكشف على كهرباء السيارة من بوجيهات وأسلاك البوجيهات وكويلات أو ديلكو على حسب نوع السيارة وموديلها وهناك أيضاً حساس الحرارة وغيرها من الأجهزة التي بإمكانها التأثير على حرارة موتور.
  
سادسا: لابد من الكشف على زيت السيارة قد يكون ناقصا أو فلتر الزيت يحتاج إلى تغيير. 
   
 
 سابعا: لابد من الكشف على مروحة التبريد إذا كانت تعمل أو الكشف عن سير المروحة أحيانا يكون واسعا.
 
وفي نهاية ننصح قائدي السيارات  بشراء طرمبة مياه أو راديتر جديدا من الأنواع المعروفة لسهولة تصليحه في حالة تكرار العطل أو تغيير زيت السيارة عند المسافات الكبير أو تغيير فلتر الزيت أو تغيير المروحة في حالة تكرر أعطالها.