«المالية» تدشن أول متحف للعملات التذكارية والإصدارات التاريخية

جانب من العملات
جانب من العملات

تفقد وزير المالية د. محمد معيط، التجهيزات الجارية حاليًا لتأسيس أول متحف للعملات التذكارية في مصر، والذي يحتوي على مجموعة من الإصدارات التاريخية المتداولة منذ إنشاء المصلحة عام 1950، وذلك في إطار الجهود الرامية لتطوير مصلحة سك العملة التابعة للوزارة.

وتشمل الإصدارات فئات مختلفة من العملات المعدنية، والتي تمثل تاريخ الدولة المصرية منذ العهد الملكي مرورًا بثورة يوليو 1952 وحتى الآن، كما يحتوي المتحف على مجموعة نادرة من العملات التذكارية والتي تم سك بعضها بالمصلحة والبعض الآخر خارج مصر قبل تأسيس المصلحة، وتمثل بعض الشخصيات التاريخية المهمة المصرية والعالمية، مثل محمد علي والرئيس جمال عبد الناصر وزعماء الدول العربية والإسلامية.

وتوجد مجموعة أخرى، تؤرخ للأحداث المهمة مثل حفر قناة السويس، وبناء السد العالي، وغيرها من المشروعات القومية في تاريخ مصر.

وأكد بيان وزارة المالية، أن المتحف يتضمن مجموعة من الأوسمة والقلادات والميداليات والدروع من إنتاج المصلحة، وأهمها وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وقلادة الجمهورية، وقلادة النيل، والعديد من المسبوكات التي أنتجتها المصلحة على مدار التاريخ.

وصرح مستشار وزير المالية د. شريف حازم، أن الركن الخاص بالمحفظة الملكية للملك فاروق يمثل قيمة خاصة، حيث يضم الإصدار الأول رقم 1 من عدة عملات ورقية مصرية نادرة، مثل الجنيه المصري "ذي الجملين"، والذي يعتبر من الأوراق النقدية النادرة لهواة العملات.

يذكر أن مصلحة سك العملة، تقوم حاليًا بتصميم العديد من العملات الخاصة بإحياء ذكرى المناسبات والشخصيات التاريخية لإصدارها خلال الأعوام القادمة، ومنها مرور 100 عام على ميلاد الرئيس جمال عبد الناصر، و150 عامًا على ميلاد طلعت حرب مؤسس "بنك مصر"، و150 عامًا على افتتاح قناة السويس، و100 عام على تأسيس الجامعة الأمريكية وغيرها من الأحداث التاريخية المهمة.