حوار| غانم سلطان: قطاع الناشئين بخير.. وهذا هو الحل لعودة الجماهير

جانب من الحوار
جانب من الحوار

"أرى أن العودة في الفترة الحالية وحتى نهاية الموسم الحالي صعبة" هكذا يرى غانم سلطان رمز نادي الزمالك ومدير قطاع الناشئين الحالي بالبيت الأبيض عودة الجماهير للملاعب.

 

بدء الكابتن غانم سلطان رحلته مع الزمالك في عام 60 وعلى مدار أكثر من 50 عاما استطاع أن يحفر اسمه بحروف من ذهب مع عالم كرة القدم وتحديدا مع نادي الزمالك، حيث أنه كان أحد فوارس القلعة البيضاء في جيلها الأعظم الذي ضم فاروق جعفر وحسن شحاتة ومحمود الخواجة ومحمود سعد وحلمي طولان.

 

 

وفي حوار خاص لبوابة أخبار اليوم تحدث سلطان في كل الأمور التي تشغل الوسط الرياضي.

 

هي أبرز مشكلة تواجه قطاعات الناشئين في مصر ؟

هناك مشكلة تواجه الفرق الكبرى مثل الأهلي والزمالك والإسماعيلي والمقاولون لأنها تشارك في أكثر من بطولة في الموسم الواحد سواء محلية أو أفريقية أو عربية وتكون تحت ضغط النتائج وترغب في تحقيق البطولات بسبب القاعدة الجماهيرية العريضة التي تساندها فغالبا ما تبحث عن اللاعب الأفضل فنيا وبدنيا حتى يستطيع التأثير مع الفريق في أسرع وقت.

 

وكيف يواجه نادي الزمالك تلك المشكلة ؟

لكن نادي الزمالك بدء في وضع سياسة جديدة منذ حوالي 4 سنوات من حيث الاهتمام بقطاع الناشئين وتصعيد نجومه للفريق الأول وهو ما بدئنا نراه في الموسم الحالي فهناك أكثر من لاعب من الناشئين يتواجد مع الفريق الأول بصفة مستمرة مثل عمر صلاح وأحمد فتوح وسيف فاروق جعفر وميسي ومحمود عبد المنصف.

 

وهل سيشارك هؤلاء اللاعبين مع الفريق الأول خلال الفترة المقبلة؟

هدفنا الرئيسي كقطاع ناشئين أن نعد لاعب مميز للفريق الأول ولكن يبقى قرار مشاركته من عدمه بيد الجهاز الفني للفريق الأول فهو يبحث عن اللاعب صاحب الخبرات والأفضل بدنيا وفنيا ومن الممكن ألا يعتمد مدرب الفريق الأول على أية لاعب من لاعبي الفريق الأول.

 

وكيف تزيد خبرات هؤلاء اللاعبين ؟

نحاول إكساب اللاعبين الناشئين الخبرات عن طريق إعارتهم لفرق أخرى حتى تصبح فرص مشاركتهم واحتكاكهم بالبطولة أكبر من ما هي عليه في نادي الزمالك وعلى سبيل المثال فهناك  أحمد أباظة معار لنادي الجونة ومحمد حمدي معار لنادي الإنتاج الحربي وعلي حسين معار للرجاء ومصطفى محمد يلعب مع طلائع الجيش.

 

ما الذي يميز ناشئ النادي عن سواه ؟

في الأغلب لاعب النادي الناشئ يكون لديه الغيرة والحماس والانتماء لفريقه الأصلي وتلك الصفات أساسية ومطلوبة في منافسات البطولات الكبرى فهي تمثل الدافع الذي يحرك اللاعبين ويحفزهم.

 

هل يؤثر اهتمام قطاعات الناشئين بإعداد لاعبين للفريق الأول على البطولات التي يحصدها؟

بالطبع لا فإذا كان قوام فرق الناشئين بالنادي جيد وبه لاعبين مميزين فستحقق تلك الفرق النتائج والبطولات التي تشارك فيها.

 

في رأيك كيف سيتم تنفيذ قرار إيقاف النشاط الرياضي ؟

بسبب تعرض النادي للعديد من المشاكل قرر مجلس الإدارة إيقاف النشاط الرياضي حتى يتم حل تلك المشاكل وهم المتحكمون في استمراريته وطريقة تطبيقه ونحن كقطاع ليس علينا إلا التنفيذ وللتوضيح فنحن لا نشارك حاليا في مسابقة حيث أن كل بطولات الناشئين لم تبدأ بعد حتى التمرينات ستتوقف بسبب فترة الأعياد ولكن سنعود للمران بعد العيد.

 

وهل يؤثر إيقاف النشاط على لاعبي الزمالك؟

لاعبي الزمالك لن يتأثروا بهذه الأحداث فهم معزولين تماما عن أي شيء قد يشتت انتباههم ولا حتى المدرب الخاص بهم سيتأثر بهذا القرار.

 

هل ترى إمكانية لعودة الجماهير هذا الموسم ؟

أرى أن العودة في الفترة الحالية وحتى نهاية الموسم الحالي صعبة بسبب ظروف البلد التي لم تستقر حتى الآن، هذا بخلاف الشحن بين جماهير كرة القدم حتى وان كانوا من الدرجة الثانية.

 

وكيف يمكن حل تلك المشكلة ؟

الجماهير هي وقود اللاعبين وفي رأيي أنه من الضروري في الفترة الحالية العمل على ضبط الأمن وتجهيز كل الملاعب عن طريق عمل بوابات مخصصة ووضع كاميرات للمراقبة وترقيم الكراسي لتكون قادرة على استقبال الجماهير فيما بعد.