حكايات| نصف قرن «ع اللي جرى».. 48 مطربًا في سباق «النفس الطويل»

حكايات| نصف قرن «ع اللي جرى».. 48 مطربًا في سباق «النفس الطويل»
حكايات| نصف قرن «ع اللي جرى».. 48 مطربًا في سباق «النفس الطويل»

لأن أصابع الغناء ليست مثل بعضها، كان طبيعيًا ألا يدخل سباق التنافس على أغنية «ع اللي جري» لنحو 50 عامًا سوى أصحاب النفس الطويل ممن يستطيعون احترام قاعدة «المطربون مقامات».

 

منذ أن قدمت المطربة التونسية «عليا» للشاعر محسن الخياط، وألحان الموسيقار حلمي بكر، والمطربون من خلفها يحاولون أداء الأغنية بأوتار مختلفة، ومع ذلك لم يستطع سوى ثلاثة أو أربعة إثبات وجودهم.

 

قائمة من أدوا أغنية «ع اللي جرى»، شملت: «صابر الرباعي وأصالة، وجورج وسوف، وآمال ماهر، ووائل جسار، وأنغام، ومروة ناجي، ويعقوب شاهين، وشيما وأحمد سعد»، إضافة إلى آخرين لم ينالوا شهرة واسعة.

 

شهادة بكر.. 3 فقط

 

وحول أفضل من قدم الأغنية، قال الموسيقار حلمي بكر، لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن أفضل من أدى هذه الأغنية، هم: عليا التونسية، ووائل جسار، وصابر الرباعي الذي كانت الأغنية بمثابة شهادة ميلاد له في عالم الغناء، وسببا رئيسيا في انتشاره، بعدما شارك في غنائها مع أصالة.

 

حلمي بكر تحدث كذلك عن أن استمرار الأغنية على مدار كل هذه السنين، أكبر دليل على نجاحها، ولم يسبق أن يغني هذا العدد من المطربين المحترفين على اختلافهم، أغنية واحدة.

 

«لو كان تم تنفيذ حق الأداء العلني لهذه الأغنية، بالنسبة لي ولصناعها، لأصبحت من الملوك وساكني القصور، بسبب هذا العدد الكبير الذي قدمها، ولكن هناك تقاعسًا في تنفيذ القانون بالنسبة لهذا الأمر».. بهذه الكلمات واصل «بكر» حديثه عن هذه الأغنية.

 

وهذه نماذج لبعض من أدوا أغنية ع اللي جرى:

 

عُليا التونسية

 

أول من قدم وأبدع في الأغنية، ورغم أنها أدتها سنة 1981 تزوجت من الملحن حلمي بكر الذي لحنها لها.

 

 

صابر الرباعي وأصالة

وفيها أدى صابر الأغنية مع أصالة، عام 2001، إلا أن صابر كان له نصيب الأسد في تلك الليلة، وحين لم تستطع الفنانة السورية عن مجاراته، فاجأته قائلة: «الله يسامحك».

 

 

 

 

وائل جسار

 

كعادته لم يترك وائل جسار فرصة، سواء للقديم أو الجديد، دون أن يصل لمستوى لا يستطيع غيره تحقيقه، وهو ما حدث مع الأغنية نفسها.


 

 

 

فضل شاكر


 

 

أنغام


 

 

جورج وسوف


 

 

أصالة بمفردها


 

 

مروة ناجي


 

 

 

يعقوب شاهين

 

 

 

أحمد سعد وشيما

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم