الوجه الآخر لـ «بركات» ملك الحركات.. ضعيف أمام «الحلويات» ويحلم بالتمثيل

محمد بركات
محمد بركات

مسيرته حافلة بالألقاب والإنجازات العديدة والمهمة مع النادى الأهلى ومنتخب مصر، قبل أن يعتزل عام ٢٠١٣ وهو أول لاعب مصرى يحصل على جائزة أحسن وأفضل لاعب أفريقى من هيئة الإذاعة البريطانية وكرِّم أيضا بتتويجه بلقب أكثر اللاعبين شعبية وفاز ببطولة الدورى الممتاز ٧ مرات وببطولة كأس مصر مرتين، إنه محمد بركات الذى تميز بسرعته الفائقة ورشاقته وخفة ظله ودقة تسديداته ولعبه فى أكثر من مركز بالإضافة إلى مراوغاته مما ساعده فى نيل لقب الزئبقى أو بركات ملك الحركات.

وكرِّم أيضا بتتويجه بلقب أكثر اللاعبين شعبية وفاز ببطولة الدوري الممتاز ٧ مرات وببطولة كأس مصر مرتين، إنه محمد بركات الذي تميز بسرعته الفائقة ورشاقته وخفة ظله ودقة تسديداته ولعبه فى أكثر من مركز بالإضافة إلى مراوغاته مما ساعده فى نيل لقب الزئبقي أو بركات ملك الحركات.
> ...........................؟
- ولد في حي الوايلى الشعبي بالقاهرة عام ١٩٧٦ من عائلة مكونة من أم وأب و٦ إخوة.
وفى طفولته تأثر بحمادة إمام نجم الزمالك الأسبق مما جعله يعشق الساحرة المستديرة ويتفوق فيها.
>...........................؟
- انضممت لنادي السكة الحديد وأنا في العاشرة من عمري ولعبت مركز الجناح الأيمن وانضممت للفريق الأول وأنا في السادسة عشرة من عمري ولفت أنظار الأهلي والزمالك فعرض الأهلي ١٥٠ ألف جنيه وكان مبلغا خرافيا فى ذلك الوقت ولكن قابل نادى السكة العرض بالرفض.
>...........................؟
- تعرضت فى هذا الوقت لكسر مضاعف منع الأهلي من التصميم على انتقالي له فانتقلت عام ١٩٩٩ لنادي الإسماعيلى لأبدأ معه التألق الحقيقي والشهرة فحصلت معه على كأس مصر ١٩٩٩/٢٠٠٠ ثم الدوري المصري الممتاز ٢٠٠١/٢٠٠٢ ثم انتقلت إلى نادي أهلي جدة السعودي وفزت معه ببطولة الأندية العربية الموحدة الأولى لكرة القدم ٢٠٠٢
>...........................؟
- أنا رجل شرقى ومعقد وواخد جنب وفى حالي وهذه طبيعتي فأنا لا أحب الاختلاط أو الزيارات رغم اندماجي الشديد مع زملائي فى الأهلي إلا أنني منفصل عائليا عنهم فلا أميل إلى العزومات أو حضور المناسبات وهذه طبيعتى.
>...........................؟
- أكتب أغانى ولا أفهم فى السياسة وأنوى تأليف الأغانى الوطنية وسبق أن أمسكت بالقلم والورقة أثناء الثورة ووجودى فى المنزل وكتبت أغنية (ابن مصر) التى غناها إيهاب توفيق.. أكثر الألقاب: الزئبقى وملك الحركات ـ بركات جالكو خبوا عيالكو ـ بركوتا.
>...........................؟
- أنا ضعيف الإرادة أمام الحلويات وبالذات الكنافة والقطايف ويشجعنى على ذلك أن جسمى والحمد لله غير قابل للزيادة لدرجة أن زملائى كانوا يشعرون بالدهشة عند وقوفنا جميعا على الميزان فيجدون وزنى مثاليا بدون أى كيلوجرامات زائدة ويزداد سخطهم علىَّ عندما تنهال عليهم العقوبات ما بين لفات زيادة فى المران واستبعاد من قائمة الـ ١٨ بينما يجدون اسمى فى القائمة رغم أنى الأكثر تناولا للحلويات فى الفريق كله....
>..........................؟
- أعشق الورود لأنها تعطى دائما طاقة جديدة إيجابية وراحة نفسية وأحب الورود بشكل عام لكن الوردة البيضاء مبهجة للنفس حينما أكون فى حالة اتخاذ قرار أنظر دائما للورد الأبيض.
>...........................؟
- تعلمت من والدى التعامل مع الآخرين بتواضع وبساطة والبعد عن الغرور لأن النفس آخرتها متر فى متر.. تولد فى لفة بيضاء وتخرج من الحياة فى لفة بيضاء.
تعلمت أيضا الرحمة والمودة مع نفسك والآخرين.. التواصل والحفاظ على صلة الأرحام.. التعامل مع الجيران بالحسنى والرقة واحترام أى إنسان.. وأتذكر ذلك الممثل العالمى المشهور الذى كان رئيس بلدية فى إحدى ولايات أمريكا.. كان حوله ناس كثيرون وطلباته تجاب، وقع فى يوم من الأيام ونام تحت تمثاله ولم يعرفه أحد لأنه لم يكن كريما مع خلق الله، وأوصانى والدى بالمحافظة والمواظبة على الصلاة فى أوقاتها، وأن يكون لسانى رطبا بذكر الله دائما فى كل الأوقات وأهم شىء الالتزام.
>...........................؟
- الأكلة المفضلة لى السمك المشوى، فصديقى وزميلى السيد معوض جعلنى أحب السمك واشتركنا معاً فى محل للسمك، بل ونجحت أيضا فى طهى السمك بعد المحاولات الفاشلة.. وبساعد زوجتى فى المطبخ وآكل الأكل.
>...........................؟
- أحب تجربة الأشياء الجديدة.. وأريد أن أخوض تجربة التمثيل.. ويمكن أن أحترف التمثيل الكوميدى والتراجيدى.. أنا أيضا مغرم بشراء السيارات الأحدث موديل،
>...........................؟
- لدى ٣ أبناء.. وهم أهلوية حتى النخاع ونفس الأمر زوجتى وحماتى بينما أعمامى معظمهم زملكاوية.
أحب المرح وعمل المقالب فى أصدقائى ونفس الأمر أتقبل المقالب من المقربين منى وهو ما شجعنى على تقديم برامج مقالب وحاليا استعد لتقديم برنامج جديد.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم