عيد الأضحى 2018| تعرف على حكم زيارة القبور

صورة موضوعية
صورة موضوعية


يشهد المسلمون أول أيام عيد الأضحى المبارك، الثلاثاء 21 أغسطس، والتي يتزاور فيها الناس بعد الانتهاء من الذبح وتوزيع اللحوم.


ويحرص الكثيرون على زيارة القبور في الأعياد لقراءة الفاتحة للميت من الأهل والأقارب والأصدقاء.


وورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤالا فيه: «ما حكم زيارة القبور في العيد؟»، وأجابت عليه أمانة الفتوى بالدار، بأن زيارة القبور سنة في أصلها، مستحبة للرجال باتفاق كافة العلماء؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «ألا إني قد كنت نهيتكم عن ثلاث ثم بدا لي فيهن: نهيتكم عن زيارة القبور، ثم بدا لي أنها ترق القلب وتدمع العين وتذكر الآخرة فزوروها ولا تقولوا هجرا... الحديث» ؛ ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة»؛ ولانتفاع الميت بثواب القراءة والدعاء والصدقة، وأنسه بالزائر؛ لأن روح الميت لها ارتباط بقبره لا تفارقه أبدا؛ ولذلك يعرف من يزوره.


وأضافت اللجنة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «ما من عبد يمر بقبر رجل كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه، إلا عرفه ورد عليه السلام»، كما رغب النبي صلى الله عليه وآله وسلم في زيارة القبور بالوعد بالمغفرة والثواب فقال: «من زار قبر أبويه أو أحدهما في كل جمعة غفر له وكتب برا».


وتابعت في فتواها أنه ليس للزيارة وقت معين، والأمر في ذلك واسع، إلا أن الله تعالى جعل الأعياد للمسلمين بهجة وفرحة؛ فلا يستحب تجديد الأحزان في مثل هذه الأيام، فإن لم يكن في ذلك تجديد للأحزان فلا بأس بزيارة الأموات في الأعياد، كما كانوا يزارون في حياتهم في الأعياد.