صور| حجاج بيت الله الحرام يواصلون أداء المناسك

حجاج بيت الله الحرام يواصلون أداء المناسك
حجاج بيت الله الحرام يواصلون أداء المناسك

أدى حجاج بيت الله الحرام، صلاة الظهر والعصر جمعاً وقصراً بمسجد نمرة، في مشعر عرفات الله.

 

وأعلنت المملكة العربية السعودية، عن وصول أكثر من 2 مليون حاج إلى مدينة منى، وبدء تصعيدهم إلى جبل عرفات لأداء الركن الأعظم من فريضة الحج.

 

وقالت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إن خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أصدر أمرا ملكيا بأن يقوم الشيخ حسين بن عبد العزيز بإلقاء خطبة يوم عرفة، ويؤم الحجيج بالصلاة.

 

وأضافت الصحيفة، أن الملك سلمان يتابع بنفسه سير موسم الحج، وسيصل إلى مدينة منى من أجل متابعة تنقل الحجيج بين المشاعر المُقدسة.

 


 

لأول مرة شوارع عرفات خالية من الازدحام

 

شهدت شوارع عرفات سيولة مرورية، اليوم الاثنين، على الرغم من تواجد 2 مليون شخص لأداء الركن الأعظم للحج وهو الوقوف بعرفات.

 

وأقرت المملكة السعودية، عددًا من الضوابط الصارمة خلال موسم الحج الحالي، ومنها منع الافتراش تمامًا في شوارع عرفات، مما قضى على الازدحام الذي كانت تشهده المنطقة خلال السنوات الماضية.

 

ويتابع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عملية الحج، بعدما وجه بتقديم كافة سُبل الراحة للحجاج خلال تنقلهم بين المشاعر المُقدسة.

 

 

 

الملك سلمان يتكفل بنفقات الهدي عن أسر شهداء الجيش والشرطة المصرية

 

قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، إن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أعلن تكفله بكافة نفقات الهدي لجميع حجاج برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة.

 

وأضافت أن عدد الحجاج التابعين لهذا البرنامج بلغوا 5400 حاج، قادمون من 95 دولة من حول العالم.

 

ولفتت إلى أن من بين الحجاج التابعين للبرنامج أسر شهداء الجيش والشرطة المصريين، وأسر الشهداء الفلسطينيين، وأهالي شهداء ومصابي الجيش السوداني والجيش الوطني اليمني المشارك في عاصفتي الحزم وإعادة الأمل.

 


وقال وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة الشيخ د.عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، إن قرار الملك سلمان جاء تقديرًا لضيوفه الذين حجوا بيت الله الحرام هذا العام.

 

 

 

الصحة: نقل ٣٣ حاجا مصريا من المستشفيات السعودية لأداء مناسك الحج

 

وأعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، نقل ٣٣ حاجا مصريا بسيارات الإسعاف من المستشفيات السعودية إلى مستشفيات عرفات ومنى؛ لأداء مناسك الحج.

 

وأضاف مجاهد، أنه تم خروج ١٤ مريض محتجز في المستشفيات السعودية، أمس الأحد ١٩ أغسطس، ليصبح إجمالي من غادروا المستشفيات ٣٥ حاجا، لافتاً إلى عدم نقل ٢ من المرضى لعدم استقرار حالتهم الصحية.

 

ولفت المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى وضع خطة طبية خلال فترة المشاعر، تتضمن المرور على مستشفيات مشعر عرفة، بالإضافة إلى تشكيل نبطشيات من الأطباء تتواجد في مستشفيات منى، لاستمرار المتابعة ولدخول حالات أخرى، والاطمئنان على الحجاج المحتجزين داخل تلك المستشفيات.

 

وأشار إلى أن الخطة تتضمن تخصيص فرق طبية للمرور على المستشفيات لمتابعة مرضى الغسيل الكلوي والتنسيق لتلقيهم الرعاية اللازمة، فضلاً عن فرق للتأكد من انضباط الأطباء.

جدير بالذكر، أن مشعري منى وعرفات، يضمان ٨ مستشفيات، وهم منى الجسر، ومنى الطوارئ، ومنى الشارع الجديد، ومنى الوادي، وعرفات العام، وشرق عرفات، وجبل الرحمة، ونمرة.

 


«البعثة الطبية»: 34 عيادة جاهزة في الفنادق لحجاج القرعة

 

وقال د.محمد شوقي، رئيس البعثة الطبية المصرية بالحج، إنه تم تخصيص 34 عيادة طبية في الفنادق التي تخص حجاج القرعة تضاهي العيادات الموجودة في الحج المميز.

 

وأضاف "شوقي" أن هناك 29 مريضا يغسلون كلى أثناء تأدية مراسم الحج، ولم يتم تأجيل أي جلسة، بالإضافة إلى أن مرضى الأورام تلقوا العلاج، ومن المنتظر أن تحصل حالتين آخرتين على جلسة الكيماوي بعد أداء المناسك.

 

وأوضح "رئيس البعثة الطبية المصرية بالحج"، أن الدولة متكفلة بالخدمة العلاجية للحجاج المصريين، مشيرا إلى أنه يتم صرف العلاج بالمجان للحجاج بعد الكشف عليهم فى العيادات الطبية.

 

وأشار "شوقي"، إلى أن البعثة الطبية مستعدة منذ 6 أشهر ماضية لموسم الحج، منوها أنه يتم متابعة الحجاج المرضى في غرفهم بعد تلقي العلاج، بالإضافة إلى متابعة دورية على الأطباء والأدوية للتأكد من حصول الحجاج على العلاج المناسب.

 

 

«الحج السياحي»: لم نواجه مشاكل وجميع الحجاج بخير

 

أكد مجدي شلبي، رئيس بعثة الحج السياحي، إن الحجاج المصريين بخير، ولم يواجهوا أي مشكلات أثناء تأدية المناسك بالأراضي المقدسة.

 

وأشار "شلبي" إلى أن هناك 16 لجنة تمر على الحجاج للتأكد من راحتهم، مؤكدا أن المملكة العربية السعودية حددت طرق للأفواج السياحية ولم تتغير عن السنوات السابقة، وأن غرفة العمليات لم تتلق أي شكاوى.

 


\