«ممشى أهل مصر» يستعيد بريقه قبل العيد.. و«جدار العشاق» يخلد قصص حب رواده

صورة توضيحية
صورة توضيحية
-«الري» تطهره من الباعة الجائلين.. و«أشجار الظل» تحوله إلى منطقة جذب سياحي

-و«الوزير» يعلن استثماره كواجهة جمالية وسياحية ومتنزه للشعب

على ضفاف النيل قرب «ميدان التحرير» يجتمع الجمال مع الهدوء الذي يسبق أصوات الزحام المتكدس ليلًا عند هذا المكان، نسمات الهواء العليل المصاحبة لصوت أمواج المياه الخافتة تعطي رونقًا للمكان، الذي كان ولا يزال ملتقى للعشاق، ومكانًا لمن يريد أن يخلص ذهنه من شوائب الحياة.

متنفس البسطاء
يلقبه الجميع أيضًا بـ«متنفس البسطاء»، ويلجأ إليه جموع مواطني القاهرة للاستمتاع بجمال الطبيعة على ضفاف نهر النيل، فيتنزهون ويجلسون به دون أن يدفعون جنيهًا واحدًا.. إنه ممشى أهل مصر، الذي عاني قبل مدة لا تقل عن 7 سنوات من تعديات الباعة الجائلين على أكثر من 500 متر على امتداد شريان الحياة في مصر.


ممشى أهل مصر
ولأنه تطهير الممشى هو المشروع الأضخم الذي تنفذه وزارة الموارد المائية والري خلال الفترة الأخيرة، استعاد الممشى بريقه خلال الشهور الأخيرة، ليستقبل مئات المواطنين الذين يرغبون في قضاء أوقات سعيدة على الكورنيش.


فسحة مجانية
وتجولت «بوابة أخبار اليوم» في الممشى لرصد ما آلت إليه أوضاعه، وتبين نظافة المكان وخلوه من الباعة الجائلين وكذلك أصحاب «الكافيهات» والمقاهي المتعدية على نهر النيل، كما قصده عدد من الشباب لقضاء فسحة سعيدة.


حائط العشاق
واستغل عدد من الشباب الذين يتجولون بالمكان، أحد الحوائط، وملئوه بعبارات الحب والغرام، ورغم أن هذا السلوك بمثابة تشويه لحوائطه، إلا أنه خلد قصص حب من العيار الثقيل بين الشباب المصري.
ومن بين العبارات المتداولة على الحائط «يا رب الحب اللي أخره فرحة».


أشجار النخيل
كما زينت أشجار الظل والنخيل والفيكز، وتدلت فروعها على المقاعد الخشبية التي انتشرت بكافة أرجاء الممشى، لتبسط يديها لجميع رواده لراحة البال، وسط وجود لأحد بائعي «الترمس والتسالي» لتسلية الرواد، ما يجعله فسحة للمصريين والأجانب، وأحد مناطق الجذب السياحي.


وكان الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، قد أكد أن الوزارة بصدد استكمال ممشى أهل مصر على طول نهر النيل من حلوان وحتى القناطر الخيرية، وأنه تم وضع حجر الأساس لـ 4 مراسي للأتوبيس النهري على مجرى نهر النيل بفرع دمياط بتكلفة حوالي 21 مليون جنيه، وتأتى ضمن المخطط الخاص بتفعيل منظومة النقل النهري والتنمية السياحية، والمقرر الانتهاء منها يناير المقبل.


استثمار النيل
وذكر الوزير في تصريحات صحفية: أنه يتم حاليًا استكمال أعمال ممشى أهل مصر من كوبري 15 مايو وحتى كوبري إمبابة بالتعاون مع البنك الأهلي من أجل استثمار ضفاف النهر كواجهة جمالية وسياحية ومتنزه لعامة الشعب، وإنشاء مراسي تتيح التنزه عبر النهر.