تغريم «بي إن سبورت» 10 ملايين ريال.. وإلغاء ترخيصها بالسعودية

بين سبورت
بين سبورت

 

غرمت الهيئة العامة للمنافسة بالسعودية، اليوم الاثنين، شركة مجموعة قنوات "بي إن سبورت" بغرامة مالية عشرة ملايين ريال سعودي، كما ألغت ترخيصها في المملكة نهائيًا، بعد صدور قرار لجنة النظر والفصل في مخالفات نظام المنافسة.

 

وذكرت الهيئة في بيان صحفي لها نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية، إن هذه الإجراءات جاءت من منطلق دورها في حماية المنافسة العادلة وتشجيعها ومكافحة الممارسات الاحتكارية المؤثرة على المنافسة المشروعة، وتحقيقًا لمبدأ شفافية الإجراءات الهادفة إلى صيانة الحق العام وحماية حقوق أصحاب الشكاوى المتضررين، وحرصها على سرعة إزالة الضرر المتحقق على مشاهدي القنوات في السوق السعودي قبل بث بطولات ومنافسات رياضية لأعوام لاحقة.

 

وأوضحت الهيئة العامة للمنافسة أنها تلقت منذ مارس 2016 عدة شكاوى من مواطنين ومشتركين ضد مجموعة قنوات بي إن سبورت لإخلالها بقواعد المنافسة في المملكة، واتضح بعد جمع الاستدلالات وإجراء التحقيقات اللازمة، استغلال قنوات بي إن سبورت لوضعها المهيمن ممثلًا بعدة ممارسات احتكارية.

 

ووفقا للبيان فإن قنوات بي إن سبورت ألزمت الراغبين في الاشتراك لمشاهدة بثها الحصري لمباريات كأس أمم أوروبا 2016، الاشتراك في باقة أخرى تتضمن قنوات غير رياضية، وتجديد اشتراكهم في باقتهم الأساسية لمدة سنة كاملة أخرى وذلك كشرط لمشاهدة بطولة "يورو 2016"، رغم أن مدة اشتراكهم سارية وتغطي المدة التي أقيمت خلالها البطولة المذكورة.

 

يأتي هذا بالإضافة إلى قيام مجموعة قنوات بي إن سبورت بتضمين قيمة الاشتراك في القنوات الرياضية ذاتها تكاليف بطولات ورياضات لا يرغب المشتركون في متابعتها، ومع ذلك يرغمون على تحمل تكاليفها ضمن قيمة الاشتراك، وهو ما يعد مخالفة صريحة لنظام المنافسة ولائحته التنفيذية.