صور| مشاريع بـ51 مليون تنهي أزمة الصرف الصحي بدمياط

مشاريع الصرف الصحي بقري ميت الشيوخ
مشاريع الصرف الصحي بقري ميت الشيوخ

تشهد محافظة دمياط تطورا ملحوظا في خدمات الصرف الصحي في الآونة الأخيرة، حيث تم إنشاء العديد من محطات الصرف في القرى المحرومة منها لرفع المعاناة عن الأهالي الذين ظلوا سنوات طويلة يعانون من طفح وانتشار مياه الصرف الصحي بالشوارع التي تنبعث منها الروائح الكريهة وتجمع البعوض والحشرات وإعاقة حركة السير، بالإضافة إلى قيام بعض الأهالي بالصرف في الترع والمصارف. 

وفي إطار الجهود المبذولة من الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للارتقاء بالخدمات ورفع المعاناة عن المواطنين، تم إنشاء العديد من محطات الصرف الصحي منها محطة الصرف الصحي بقرية ميت الشيوخ بمركز فارسكور بتكلفة 28 مليون جنيه، لتقدم الخدمة لعدد 6024 نسمة من أهالي القرية.

كما تم إنشاء محطة مياه للصرف الصحي بقرية السلام وعلى الدين بمركز الزرقا، بتكلفة إجمالية ٢٣ مليون جنيه، وتتكون المحطة من خطوط انحدار بطول ٨ كم وخط طرد بقطر ٣٥٥ مم وطول ١.٣٥ كم و عدد ٤ طلمبة غاطسة وأيضا عدد ٢ وحدة محول ووحدة توليد وتقدم الخدمة لعدد ٣٥٠٠ نسمة. 

وقام المحافظ بافتتاح هذه المحطات ويجري الآن توصيل خطوط الصرف المنزلية لرفع المعاناة عن الأهالي. 

يقول فوزي بدير أحد أهالي قرية ميت الشيوخ، ظللنا لسنوات طويلة نعاني من نقص الخدمات وأبرزها الصرف الصحي الذي كان يغرق الشوارع والروائح الكريهة تتسلل داخل المنزل، مضيفا "تعرضنا للإمراض وانتشار الحشرات والبعوض الذي كان يتواجد بصفة مستمرة صيفا وشتاء نتيجة لتراكم المياه، مما يدفعنا لتشغيل المراوح حتى في الشتاء لنحد من انتشاره داخل المنازل، حتى مسجد القرية كان يصعب الوصول إليه لطفح مياه الصرف".

وتابع: "لكن بعد الانتهاء من إنشاء محطة صرف صحي بالقرية وتوصيل وصلات المنازل، تم القضاء على ظاهرة انتشاره مياه الصرف في الشوارع وأصبحنا نعيش عيشة كريمة داخل منازلنا". 

وأكد مراد موسى، احد سكان قرية علي الدين، أن أهالي القرية ظلوا لسنوات طويلة يلقون بمياه الصرف في الترعة وكنا نعاني من انسداد وطفح مياه الصرف، ودائما تحدث مشاكل بين الجيران بسبب ذلك، بالإضافة إلى أنها كانت مصدر للتلوث والآن بعد إنشاء المحطة قامت العديد من المنازل بتوصيل خطوط الصرف الصحي ومازالت عمليات التوصيل مستمرة، ونشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامة بنا. 

ومن جانبه قرر الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط، تشكيل لجنة خماسية بعضوية عضوين من الجهاز التنفيذي للهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي وثلاثة أعضاء من شركه مياه الشرب والصرف الصحي، على أن تكون مهمة اللجنة استلام أعمال المحطات بالعديد من القرى، منها قرية ميت الشيوخ والسلام وعلي الدين والتي تقوم بتنفيذها شركة المقاولون العرب في موعد أقصاه ٣٠ من شهر سبتمبر القادم.

كما وجه المحافظ شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالانتهاء من توصيل الصرف الصحي للمنازل في تلك القرى وذلك خلال الفترة الزمنية المحددة من خلال خطة العمل بالتوازي.


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم