«عين دلة».. فتحة خير لأهالي الفرافرة ومزايا حيوية للطريق الجديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتبر طريق عين دلة الفرافرة، من المشروعات المهمة التي شيدت خلال الفترة الماضية، بهدف إحياء الاستفادة من عدد من الأراضي المهملة، حيث افتتح المشروع الرئيس عبدالفتاح السيسي عبر "الفيديو كونفرانس" في يناير 2018.

ويبلغ طول الطريق الجديد 94 كيلومترًا، وبتكلفة إجمالية بلغت 425 مليون جنيه، حيث يستهدف المشروع إلى الاستفادة من أراضي الفرافرة المهملة لتكون المرحلة الأولى 12 ألف فدان جارٍ تسليمها إلى جهاز الخدمة الوطنية، بالقوات المسلحة، ضمن خطة موضوعة لاستصلاح ما يقرب من 50 ألف فدان على عدة مراحل.

من جانبه، أكد اللواء محمد الفحام رئيس مركز ومدينة الفرافرة، أهمية هذا الطريق حيث إنه يعد المحور الوحيد لربط منطقة غرب عين دلة إلى الشرق بمدينة الفرافرة، ليربط هذا المحور طريقين، الأول في اتجاه الغرب كمخطط استراتيجي لمصر لتأمين منطقة الحدود الغربية مع ليبيا، والاتجاه الثاني إلى الشرق.

وتابع: "يربط الطريق أيضًا محورين مهمين للمتجهين نحو الشمال لمحافظات الجيزة، والقاهرة، ومطروح، واتجاه إلى الغرب لربط الفرافرة بأسيوط عند مدينة منفلوط".

وأضاف الفحام: "طريق عين دلة الفرافرة يجلب فيما لا يقل عن 30 ألف نسمة،  عندما يستصلح جهاز الخدمة الوطنية في استصلاح الأراضي لتكون مدينة الفرافرة خلال 3 سنوات مقصدا لسكن ما لا يقل عن 80 ألف مواطن ومن ثم تعميرها".

كما قال رئيس الإدارة المركزية لهيئة الطرق والكباري محمد نصر، إن طريق عين دلة أصبح من أهم الطرق التي ترسم التنمية في غرب مصر من خلال مشروعات استصلاح الأراضي التي تحرص على تنفيذها الدولة، ومناطق الواحات البحرية شمالا وإلى مدينة الداخلة، جنوب ومنها إلى منطقة شرق العوينات.

وأكمل: " هذا المحور الكبير كان لا بد أن تنظر إليه الدولة المصرية في ظل التغيرات التي طرأت على الساحة الدولية". 

وشدد على أن حرص الرئيس السيسي على تنمية الواحات بشق طرق تربط فيما بينها يعد إضافة كبيرة للتنمية على المدى القريب والبعيد، مؤكدًا: " هذا الطريق أنهى عزلة الفرافرة لجلب المستثمرين إليها لاستصلاح الأراضي".