محافظ البحيرة: مصنع تدوير المخلفات بحوش عيسى ينتج 45 طنا في الساعة

مصنع تدوير المخلفات الصلبة والقمامة بحوش عيسى
مصنع تدوير المخلفات الصلبة والقمامة بحوش عيسى

يعد مصنع تدوير المخلفات الصلبة والقمامة أحد أهم مشروعات التمويل الذاتي لمحافظة البحيرة، أنشئ في إطار خطة الحفاظ على البيئة وتنمية المجتمع المحلى واستغلال كميات هائلة من القمامة ترفع يوميا من المراكز والمدن.

 

يقام المصنع على مساحة 9 أفدنة بمنطقة فرهاش بمركز حوش عيسى، وينتج 45 طنا فى الساعة، والذي ويعمل به 60 عاملا خلال ورديتين على مدار اليوم.

 

المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، تقول: «إن المصنع  أحد المشروعات التنموية المملوكة للمحافظة، وجاء إنشائه للحد من التلوث الذى كان يسود منطقة الطرانة بحوش عيسى، في إطار خطة  لتنمية المنطقة وتحويلها لمنطقة صناعية، وتم تقسيمها وإقامة بعض المشروعات الاقتصادية، وجارى التعاقد مع عدد من المستثمرين لإقامة مصانع بها».

 

وأضافت «أنه تم تخصيص 9 أفدنة بمنطقة فرهاش بعيدا عن المنطقة الصناعية، وبناء مصنع لتدوير المخلفات الصلبة والقمامة عليها،  حيث ساهم المصنع فى الحد من مشكلة تلوث البيئة بمنطقة حوش عيسى كما ساهم فى الاستفادة من القمامة وتشغيل عمالة من أبناء المنطقة».

 

وأكدت المحافظ أن مصنع حوش عيسى هو أحد المصانع الثلاثة التى قامت بأنشائها المحافظة بتمويل من صندوق الخدمات، حيث يوجد مصنع فى أدكو يضم خطين لتدوير القمامة ويخدم مراكز، أدكو ورشيد ومدينة كفر الدواروالقرى التابعة لها ومركز المحمودية، ومصنع كوم حمادة ويضم خط لتدوير القمامة ويخدم مراكز كوم حمادة وبدر والدلنجات.

 

ولفتت المحافظ إلى أنه تم تأجير مصنعي إدكو وكوم حمادة للقطاع الخاص مقابل إيجار سنوى بينما تقوم المحافظة بإدارة وتشغيل مصنع تدوير المخلفات الصلبة بحوش عيسى من خلال إدارة مستقلة، ويضم المصنع خطين لإنتاج لتدوير المخلفات الصلبة والمخلفات الطبيعية وتحويلها إلى سماد عضوي.