وكيل «تموين بالغربية»: إنشاء الصومعة الإماراتية بتكلفة 62 مليون جنيه

وكيل «تموين بالغربية»: إنشاء الصومعة الإماراتية بتكلفة 62 مليون جنيه
وكيل «تموين بالغربية»: إنشاء الصومعة الإماراتية بتكلفة 62 مليون جنيه

طفرة كبيرة شهدتها محافظة الغربية في مجال إنشاء صوامع القمح والهناجر والشون الخاصة بتخزين القمح، حيث تم إنشاء صومعة طنطا الإماراتية و4 هناجر جديدة في عدد من المراكز ودخلت جميعها الخدمة في 2017 وتم تشغيلها لمدة موسمين حتي الآن ويتم السحب منها من قبل المطاحن مما جعل من تخزين القمح في المحافظة يتم بصورة جيدة.

 

وأكد سامح هنداوي، وكيل وزارة التموين بالغربية، أن صومعة طنطا الإماراتية هي صومعة ضخمة تم إنشاءها ضمن مشروع المنحة الإماراتية لإنشاء عدد من الصوامع في مختلف أنحاء محافظات الجمهورية، وتم إنشاء تلك الصومعة بتكلفة 62 مليون جنيه حيث قامت بإنشاءها شركة المقاولون العرب تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في منطقة تجنيد طنطا.

 

وتتكون الصومعة من 12 خلية كل خلية بسعة تخزينية 5 ألاف طن لكل خلية بسعة تخزينية  إجمالية للصومعة كلها حوالي 60 ألف طن من القمح وتم الإنتهاء من تجارب التشغيل والإنشاء للصومعة وتسليمها في يوم 8 أبريل  2017 للشركة القابضة للصوامع والتخزين وتم تشغيلها خلال موسمين ومخزن بها قمح محلي وأجنبي وجاري الصرف منهم للمطاحن.

 

 وأضاف أن هذه الصومعة حلت مشاكل كثيرة كانت موجودة في عمليات توريد وتخزين القمح في المحافظة وقضت علي التكدس علي التوريد ويتم التخزين بها بصورة صحية ويتم إتخاذ كافة إجراءات السلامة والصحية في عمليات التخزين.

 

وأكد اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، أن المحافظة لم تكتفي بصومعة طنطا فقط وإنما تم انشاء عدد من الهناجر في المراكز المختلفة بالمحافظة من أجل عمليات توريد وتخزين القمح حيبث تم إنشاء 4 هناجر في مراكز برما وبلتاج والكرسة وسمنود.

 

وأضاف أن هذه الهناجر تم إنشاؤها بتكلفة 15 مليون جنيه وقامت بإنشاءها شركة الزامل للمقاولات تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.