«كريمة» يرد على فتوى «الهلالي» بجواز «المحلل» دون الدخول بالزوجة

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

تناول الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، مسألة «المحلل» في فتوى جديدة، موضحًا أنه يكفي عقد الزواج عليها فقط دون دخول الزوج عليها.


واستشهد بكلام سعيد بن المسيب، وهو من التابعين ويلقب بأحد فقهاء المدينة السبعة، والذي فيه: «عدم دخول الرجل على الزوجة التي طلقت ثلاثة من زوجها السابق حتى تحل له، ويكفى العقد عليها».


وأعرب «الهلالي» خلال تصريحه عن رغبته في تعريف الناس أن هناك آراء مختلفة، حيث أن جمهور الفقهاء ذهب إلى أن الزوج الذي يطلق زوجته 3 مرات لا يمكنه العودة لها إلا بعد الزواج من آخر، إلا أن «المسيب» رأي أنه يكفي العقد فقط.

 

وأوضح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أنه صح عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «ألا أخبركم بالتيس المستعار»، قالوا: «وما هو؟» قال: «المحلل»، وذهب الفقهاء إلى أن الزوجة إذا طلقت ثلاثا لا تحل لمطلقها إلا إذا تزوجت بغيره زواجا شرعيا، وقال الله تعالى: «حتى تنكح زوجا غيره».


وأضاف خلال تصريحه لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن العلماء قالوا بإن النكاح حقيقة في العقد والوطء – أي الجماع -  فيشترط في زواجها الثاني العقد الصحيح المستوفي للأركان والشروط ودخول الزوج بها دخولا شرعيا ودليله خبر العسيلة.


واختتم تصريحه: «لا نترك النصوص واضحة الدلالة لقول المرجوح أو شاذ أو ضعيف، ثم إن ما يقال في قاعات البحث شيء، وما يقال للعوام ومتوسطي الثقافة الفقهية شيء آخر».