جورج وايا لم يعد وحيدًا.. «عمران خان» رياضي آخر يصل لعرش الحكم

عمران خان وجورج وايا
عمران خان وجورج وايا

انتخب أعضاء مجلس النواب الباكستاني لاعب الكريكيت السابق عمران خان رئيسًا جديدًا للوزراء ،اليوم الجمعة، مما يمهد الطريق له لتشكيل حكومة ائتلافية، وذلك بعد أن خان حصل على 176 صوتًا في المجلس الذي يبلغ عدد أعضائه 342، في حين حصل شهباز شريف رئيس حزب الرابطة الإسلامية - جناح نواز شريف ومنافس خان على 96 صوتًا.

 

وبهذا اقتحم نجم الكريكيت، وهي رياضة شعبية في باكستان، السياسة من بابها الواسع، وليصبح الحاكم الفعلي لباكستان، باعتبار أن رئيس الوزراء يتمتع في إسلام أباد بصلاحيات واسعة تفوق صلاحيات الرئيس "الشرفية".

 

اقتحام نجوم الرياضة للسياسة، وتبوأهم أعلى المناصب السياسية في البلاد، بات صيحةً في الفترة الأخيرة، بعدما كان يعزف نجوم الرياضة عن الدخول إلأى عالم السياسة، خشية فقدان الشعبية التي يتمتع بها لاعبو الكرة، جراء انخراطهم في الحياة السياسية، وبروز خصوم سياسيين لهم.

 

جورج وايا رئيسًا لليبريا

جورج وايا، نجم الكرة الليبرية السابق، الحائز على الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم عام 1955، أصبح رئيسًا لجمهورية ليبريا خلفًا، ألين جونسون سيرليف، في أواخر ديسمبر الماضي، بعد محاولتين سابقتين للوصول إلى سدة الحكم في مونروفيا، باءا بالفشل أمام ألين جونسون سيرليف نفسها.

 

جورج وايا قص شريط تواجد الرياضيين في سدة الحكم بعد محاولاتٍ فاشلةٍ لبعض الرياضيين من أنحاء العالم، وهو الذي كان يشغل عضوية مجلس الشيوخ في ليبريا "السيناتورز" قبل أن يصبح رئيسًا للبلاد.

 

كاخا كالادزه في جورجيا

 

وسبق جورج وايا وعمران خان في شغل منصب سياسي رفيع، لاعب الميلان الإيطالي السابق الجورجي كاخا كالادزه.

 

كاخا كالادزه ، نجم نادي إيه سي ميلان الإيطالى السابق، واللاعب الأفضل في تاريخ جورجيا، يشغل حاليًا منصب نائب رئيس الوزراء في الجمهورية التي تتبع النظام شبه الرئاسي، والذي يتمتع خلاله رئيس الوزراء بسلطاتٍ واسعةٍ مثله مثل رئيس الجمهورية.

 

وبات نجم الميلان السابق على بعد خطوة واحدة من تبوء منصبٍ يُمكنه من تولي مقاليد الأمور في تبلستي.

 

ويبدو أن حلقة تواجد الرياضيين في أعلى المناصب السياسية لن تُغلق عند هذا الحد، في ظل سعي عدٍ من الرياضيين، للترشح للانتخابات الرئاسية في بلدانهم، أبرزهم المصارع الشهير "ذا روك"، الذي يطمح لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.