أخصائي بـ«علاج الإدمان»: أحذروا ظهور تلك الأعراض على أبنائكم

الإدمان لدى الشباب
الإدمان لدى الشباب

أعلن محمود عيد أخصائي نفسي بصندوق علاج ومكافحة الإدمان، أن الصندوق يتلقى مكالمات على مدار 24 ساعة من المدمنين الراغبين في التعافي، وكذلك أهالي أولياء أمور يستفسرون عن علامات معينة وما إذا كانت حالة إدمان مخدرات أم لا.


وأوضح، في حواره ببرنامج "الجمعة في مصر" مع الإعلامية ياسمين سعيد على قناة "إم بي سي مصر"، أن أسباب الإدمان قد تتعلق بالشخص نفسه وتربيته ووجود أب أو أم مدخنين، مشيرا إلى أنه ينبغي الانتباه في كل منزل إذا كان الشخص يتأخر خارج المنزل كثيرا، وتعرف على أصدقاء جدد ويحتاج الكثير من الأموال، ويعاني من أعراض جسدية مثل قلة النوم والكلام، وكذلك قد يلاحظ الأهل اختفاء أموال من المنزل، أما مخدر مثل الاستروكس فيؤدي إلى احمرار العين "مهيبر طول الوقت"، فضلا عن نوع من أنواع التشنجات.


وأشار إلى أن مخدر "الاستروكس" دخل السوق المصرية بسبب ركود في سوق بعض المخدرات، وهو عبارة عن حشائش مضاف إليها مواد كيميائية تدخل إلى خلايا المخ، وتعمل على إيهام الشخص بأنه غير موجود في الواقع.

 

وأضاف أن مراحل العلاج، تبدأ من الشق التوعوي في النوادي والمدارس والجامعات، والشق الثاني يتعلق بتوجه المريض إلى العيادة، عن طريق جلسات وأدوية، ثم برامج التأهيل النفسي والرياضي والاجتماعي.


وأكد أن برنامج التأهيل الاجتماعي يشمل نشاطات اجتماعية يطالب بها الشخص داخل مجتمع المصحة، مشددا على أن الشخص طالما كان مستجيبا للعلاج ولديه هدف يسعى للوصول إليه، فإن علاجه أقرب للنجاح.